صور مبهرة لكتلة نجمية في حالة اضطراب بواسطة الأشعة تحت الحمراء

صور مبهرة لكتلة نجمية في حالة اضطراب بواسطة الأشعة تحت الحمراء

المصدر: عبد الجواد فوزي - إرم نيوز

كشفت صورة جديدة تم التقاطها بواسطة ضوء الأشعة تحت الحمراء، عن مدى جمال النجوم المولدة داخل حاضنات النجوم، إذ تُظهر الصورة المدهشة نموذجًا معقدًا لمحاور الغاز والغبار والنجوم، التي تشكل جزءًا من الاضطراب النجمي الذي يبعد بمسافة 5.500 سنة ضوئية عن الأرض.

ويظهر اللون البرتقالي والأحمر بكثافة في منتصف الجسم النجمي، وهو يعبر عن خليط من الغاز والغبار بحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، ويتم اشتعال الغاز الأزرق والبنفسجي المتوهج بالمناطق المجاورة عن طريق النجوم حديثي الولادة.

 

وتم إطلاق هذه الصورة عبر المرصد الأوروبي الجنوبي، وتحتوي هذه الكتلة النجمية على مئات من النجوم الشابة والساخنة والكبيرة، ويتمركز بالقرب من كوكبة الشراع.

ونجحت مؤسسة المرصد الأوروبي الجنوبي المعروفة باسم “المنظمة الأوروبية للأبحاث الفلكية في نصف الكرة السماوية الجنوبية”، في التقاط هذه الصورة عبر جهاز تصوير بالأشعة تحت الحمراء، مثبت على تلسكوب ضخم بدولة تشيلي.

وقرر الباحثون إطلاق اسم RCW 38على هذا الجسم، ويتضح من خلال الصورة وجود كثافة للون الأزرق بالمنطقة المركزية، وهي منطقة يسكنها العديد من النجوم الصغيرة، والغازات التي لا تزال في مرحلة تكوين النجوم.

جدير بالذكر أن الإشعاع الشديد المتدفق من هذه النجوم الحديثة، يتسبب في توهج الغاز المحيط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع