”إيرباص“ ستجلب عينات من تربة المريخ إلى الأرض

”إيرباص“ ستجلب عينات من تربة المريخ إلى الأرض

المصدر: شوقي عبدالعزيز - إرم نيوز

تتعاون كل من وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ ووكالة الفضاء الأوروبية ”إيسا“ لجلب عينات من تربة كوكب المريخ إلى الأرض، وقد منحت الشركة العقود الأولى لهذه المهمة الرائدة.

فازت شركة ”إيرباص“ بمناقصتين من وكالة الفضاء الأوروبية ”إيسا“ لتصميم أنموذج مركبة لأخذ العينات ومركبة مدارية لإعادتها إلى الأرض.

ومن المتوقع أن يشكل هذان العنصران جزءًا هامًا من مهمة إرجاع عينات من كوكب المريخ إلى الأرض قبل نهاية العقد القادم.

ووقعت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية خطاب نوايا في أبريل 2018؛ لتنفيذ هذه المهمة، التي ستتطلب إرسال ثلاث بعثات من الأرض على الأقل، بدءًا بإرسال وكالة ناسا مركبة للمريخ العام 2020، ولكن الخطوة الأخيرة تنطوي على إطلاق صاروخ من سطح المريخ نفسه، وهو إنجاز لم يحدث من قبل.

وقال ديفيد باركر، مدير قسم استكشاف الإنسان والروبوتات في وكالة الفضاء الأوروبية: ”إن إعادة عينات من المريخ أمر هام للغاية لأكثر من سبب ”أولًا أن نفهم لماذا أخذ المريخ، بالرغم من أنه الكوكب الأكثر مماثلة للأرض مسارًا تطوريًا مختلفًا جدًا عن الأرض، وثانيًا لفهم كامل لبيئة المريخ من أجل السماح للبشر للعمل والعيش على الكوكب الأحمر يومًا ما“.

وأضاف: ”أنا مسرور للغاية لأنه مع إجراء هاتين الدراستين، وبالتعاون مع دراسات أخرى أجريت في أماكن أخرى في أوروبا، فإننا نخطو خطوة مهمة أخرى لاستكشاف المريخ“.

وقال بن بويز، مدير المشروع في شركة إيرباص والخاص بدراسة مركبة أخذ العينة: ”بالنظر إلى الخبرة المشتركة لكل من وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة ناسا، فإن هذه المهمة التاريخية تعتبر مهمة طموحة، وذات تكنولوجيا متقدمة جدًا مع تفاعل مركبتين معًا على كوكب المريخ للمرة الأولى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com