ابتكار رشاش مائي يستطيع اختراق الخرسانة لإخماد الحرائق (فيديو)

ابتكار رشاش مائي يستطيع اختراق الخرسانة لإخماد الحرائق (فيديو)

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

طوَّر علماء ”رشاشًا مائيًا“ تحت اسم ”بيرولانس“ يعمل على إخماد النيران عن طريق  دفع الماء بقوة هائلة قادرة على اختراق الصلب، والخرسانة، والطوب، والزجاج المضاد للرصاص.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، يفتح ضغط الماء ثقبًا قطره 3 مم، ليتم رش المياه من خلاله على النيران المشتعلة في الجانب الآخر.

وحتى الآن تبنَّىت الابتكار مجموعة من المطارات، وخدمات الإطفاء، في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى البحرية، والقوات الجوية.

ومن بين المؤسسات التي استثمرت في التكنولوجيا:“مطار هيوستن“، و“مصنع رولز رويس للمحركات“ و“أيه. إم. تي لأنفاق القطارات في كندا“.

ويهدف الجهاز الذي تتراوح تكلفته بين 15 و80 ألف دولار، إلى اختراق المواد الصلبة لإخماد الحرائق في أقل من 3 ثوانٍ.

وأشارت الشركة إلى أن الرشاش الثوري يستطيع اختراق جدار من الطوب المزدوج، أو الخشب، في 30 ثانية، والخرسانة في 35 ثانية، ولوحٍ من الألومنيوم في 10 ثوانٍ، وطائرة شحن ”فيديكس“ في 3 ثوانٍ.

ويمكن للجهاز تبريد المكان المغلق الذي اشتعلت فيه النيران بسرعة كبيرة، حيث يخفّض درجة الحرارة من حوالي 1500 درجة فهرنهايت إلى 200 درجة فهرنهايت، في أقل من 60 ثانية.

وقالت الشركة إن الابتكار من شأنه حماية رجال الإطفاء من الأدخنة السامة، والانفجارات الناتجة عن فتح الأماكن المغلقة أثناء الحريق، مشيرة إلى أن الرشاش لا يُحدث شرارات، ولا يُنتج حرارة.

https://www.youtube.com/watch?v=KuieIuBnxTc

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com