غزو الإنترنت واحتلالها (2-2)

غزو الإنترنت واحتلالها (2-2)

محمد سناجلة

استكمالا للحقلة الاولى والتي تحدث فيها الكاتب عن غزو الإنترنت واحتلالها، يتابع الكاتب في حلقة جديدة حديثه عن الموضوع…

سلطة رأس المال الرقمي..

بلغ حجم التجارة الالكترونية حول العالم 1.4 تريليون دولار في عام 2012، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، ويتوقع أن يصل إلى 1.5 تريليون دولار عام 2016 (الترليون= ألف مليار).

أما في العالم العربي فقط وصل حجم التجارة الالكترونية إلى 15 مليار دولار عام 2015 ويتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات القليلة المقبلة.

وبنظرة متعمقة أكثر سنجد ان الشركات التالية هي الأكثر هيمنة على سوق التجارة الالكترونية في العالم وهي شركات جوجل وفيسبوك وتويتر ولينكدن. ثلاثة منها هي شبكات تواصل اجتماعي بينما جوجل يملك واجهة للتواصل الاجتماعي هي جوجل+، وكذلك يملك موقع يوتيوب الذي يحقق له ارباحا طائلة وهو شبكة تواصل اجتماعي ايضا مخصصة للفيديو، وما تبقى يأتي من الاعلان عبر محرك البحث الخاص به.

الفيلد مارشال جوجل

بلغت أرباح جوجل المعلنة من قبل الشركة في الربع الأول من عام 2015 نحو 17.3 مليار دولار أمريكي، وحققت الشركة 17.7 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2015، اما في الربع الثالث فبلغت أرباحها 18 مليار دولار، وفي الربع الاخير من عام 2015 وصلت الايرادات إلى 21.3 مليار دولار.

وإيرادات سنوية بلغت 74.5 مليار دولار لعام 2015.

وبالتعمق أكثر في نتائج ربع واحد وهو الربع الثالث من عام 2015، سنجد أن مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها كانت أهم مصدر للدخل، حيث قالت جوجل إنها حققت 13 مليار دولار من المواقع التابعة لها كيوتيوب، فيما حققت 3.6 مليار دولار من المواقع التابعة لها من الإعلانات، وقالت إن أرباحها من الإعلانات بلغت 16.7 مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى أرباح جوجل بلاي التي بلغت 1.8 مليار دولار.

الجنرال فيسبوك:

وصلت ايرادات شركة فيسبوك في الربع الأول من عام 2015 نحو 3.5 مليار دولار، وفي الربع الثاني حققت الشركة ايرادات وصلت إلى 4.04 مليار دولار أما في الربع الثالث من نفس العام فوصلت إلى 4.50 مليار دولار، ووصلت العائدات في الربع الرابع إلى 5.84 مليار دولار، أما بالنسبة لعدد المستخدمين النشطين شهريا فقد وصل عددهم إلى 1.59 مليار مستخدم بزيادة 14% عن العام الماضي.

العقيد تويتر:

تبدو شركة تويتر مجرد عقيد صغير بالمقارنة بالفيلد مارشال جوجل والجنرال فيسبوك، حيث حققت الشركة ايرادات بلغت 436 مليون دولار في الربع الأول من عام 2015، اما في الربع الثاني فأعلنت الشركة عن ايرادات وصلت إلى 502 مليون دولار، وفي الربع الثالث وصلت الايرادات إلى 569 مليون دولار، اما في الربع الرابع من العام فوصلت الايرادات إلى 710 مليار دولار فقط.

وتعاني تويتر من عزوف المستخدمين وتراجعهم في الفترة الأخيرة لصالح شبكات التواصل الأخرى وبالذات الفيسبوك، حيث بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريا حوالي 320 مليون مستخدم، وهي نفس أعداد المستخدمين في ربع العام السابق.

الزعيم لينكدن:

سجلت الشركة إيرادات بلغت 638 مليون دولار في الربع الأول عام 2015 ، بينما وصلت الايرادات إلى 712 مليون دولار في الربع الثاني من العام وفي الربع الثالث حققت الشركة ايرادات وصلت 780 مليون دولار، ووصلت إلى اربح قياسية في الربع الاخير من العام حيث حققت 862 مليون دولار، كما زاد عدد المستخدمين ليصل إلى 414 مليون مشترك مع نهاية عام 2015.

هذه هو موجز سريع لإيرادات وارباح اهم شركات التواصل الاجتماعي التي تحتكر الإنترنت وتهيمن على المستخدمين وسوق التجارة الالكترونية في العالم.

احتلال الإنترنت

إن أي موقع الكتروني، مهما كان هدفه، سواء كان موقعا إخباريا، أو ترفيهيا، أو تابعا لمؤسسة حكومية أو خاصة، او لشركات عامة مساهمة، أي موقع مهما كان مضطر اضطرارا لا فكاك منه للإعلان في واحد او اكثر من هذه الشركات الاحتكارية الكبرى كي يصل إلى جمهوره.

عليه ان يدفع المال لجوجل وفيسبوك وتويتر ولينكدن كي تسمح له هذه الشركات بالعبور وتعطيه جواز سفر يسمح له ببيع بضاعته لجمهوره، وغير ذلك بكل بساطة لن تصل، وستبقى في مكانك إلى أن تستسلم وتتلاشى وتموت.

ذلك لأن هذه الشركات الكمبرادورية قد احتلت الإنترنت بالمعنى الحرفي للكلمة، ولا يبدو أن هناك اية امكانية للتحرر من ربقتها في المستقبل القريب…

المضحك المبكي هي الأخبار التي ترد بين الفينة والأخرى عن تبرع رئيس هذه الشركة أو تلك من هذه الشركات الماصة للدماء بجزء من ثرواتهم للفقراء في العالم!!!

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com