آخرهم مارغريت الثانية.. ملوك وملكات تخلوا عن عروشهم
إرم نيوز

آخرهم مارغريت الثانية.. ملوك وملكات تخلوا عن عروشهم

وقعت الملكة مارغريت الثانية ملكة الدنمارك مرسومًا تاريخيًّا بالتنازل عن العرش، يوم الأحد؛ ما يمهّد الطريق أمام ابنها فريدريك العاشر لتولي السلطة على الفور، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الوطنية الدنماركية.

وفي ما يأتي عرض لأبرز حالات تنحي ملوك في كل أنحاء العالم منذ تنحي ملك إنجلترا إدوارد الثامن في العام 1936.

الإمبراطور أكيهيتو (اليابان)

تنحى إمبراطور اليابان الـ 125 أكيهيتو لمعاناته من مشاكل صحية في الـ30 من أبريل/نيسان 2019، بعد مرور ثلاثين عامًا على اعتلائه العرش في اليابان في العام 1989 خلفًا لوالده هيروهيتو، وسلّم الراية لابنه ناروهيتو في أول تنحٍّ إمبراطوري عن العرش في البلاد منذ العام 1817.

الإمبراطور أكيهيتو
الإمبراطور أكيهيتوأ ف ب

ولم يكن الدستور الياباني المطبّق منذ العام 1947 يلحظ حصول مثل هذا التنحي؛ ما استدعى وضع قانون استثنائي.

ويبلغ أكيهيتو حاليًّا 90 عامًا، ويحمل منذ ذلك الحين لقب الإمبراطور الفخري جوكو هيكا.

الملك خوان كارلوس (إسبانيا)

تنحى ملك إسبانيا خوان كارلوس عن العرش في الـ18 من يونيو/حزيران 2014 عن عمر يناهز 76 عامًا بعدما طالته فضائح فساد، وزادت الوضع سوءًا رحلة صيد فيلة مكلفة قام بها الملك في ربيع 2012 الى بواتسوانا صدمت الإسبان الذين يعانون من أزمة. وسلّم خوان كارلوس العرش لابنه الذي أصبح الملك فيليبي السادس.

وكان خوان كارلوس اعتلى العرش عام 1975 بعد وفاة الدكتاتور فرانكو وكان يحظى باحترام واسع النطاق لدوره في المساعدة في توجيه إسبانيا من الدكتاتورية إلى الديمقراطية، ولدوره في إحباط محاولة انقلاب فاشلة في الـ23 من فبراير/شباط 1981.

ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس
ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس متداولة

لكن توارد الأنباء المحرجة عن علاقاته العاطفية وثروته الشخصية أدى الى تقويض مكانته، فاضطر للتنحي عام 2014.

أمر شائع في دول "بنلوكس"

تنحي الملوك في المملكات الدستورية الأوروبية الثلاث أي في دول اتحاد بنلوكس الاقتصادي، هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ، أمر شائع.

وتنحَّت بياتريكس ملكة هولندا منذ العام 1980، عن العرش عن عمر يناهز 75 عامًا في الـ30 من أبريل/نيسان 2013 مسلّمة الراية لابنها ويليام ألكسندر.

بياتريكس ملكة هولندا السابقة
بياتريكس ملكة هولندا السابقةرويترز

وقبلها، تنازلت والدتها جوليانا عن العرش في عيد ميلادها الحادي والسبعين، على غرار جدتها فيلهلمينا التي تنحت عن العرش في العام 1948 بعدما استمر حكمها 58 عامًا.

وفي بلجيكا، تنازل ألبيرت الثاني عن العرش عن عمر يناهز 79 عامًا في الـ21 من يوليو/تموز 2013، في يوم إحياء العيد الوطني، بعد إمضائه 20 عامًا في الحكم.

وجاء الملك ألبيرت الثاني خلفًا لأخيه بودوان، وسلّم العرش بعد تنحيه لابنه الأكبر، فيليب.

وكان والد الملكَين ألبيرت الثاني وبودوان، ليوبولد الثالث، تنحى عن العرش في العام 1951 بعد أزمة طويلة ارتبطت بسلوكه المثير للجدل خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي لوكسمبورغ، تنازل الدوق الأكبر جان الذي توفي في العام 2019، عن العرش في العام 2000 لصالح ابنه هنري. وكان تولى مهامه الملكية منذ العام 1964، خلفًا لوالدته شارلوت، التي كانت تنحَّت أيضًا عن العرش.

البابا بنديكتوس السادس عشر "الحبر الأعظم"

وأعلن الكاردينال الألماني يوزف ألويسيوس راتسينغر استقالته في العام 2013، وكانت الأولى من نوعها لحبر أعظم منذ تنحي غريغوريوس الثاني عشر عام 1415.

ونُصّب يوزف ألويسيوس راتسينغر بابا في الفاتيكان في الـ19 من أبريل/نيسان 2005 باسم بنديكتوس السادس عشر.

البابا بنديكتوس السادس عشر
البابا بنديكتوس السادس عشر متداولة

وبعد تنحيه أصبح البابا الفخري، وعاش في دير في الفاتيكان حياة صمت وصلاة حتى وفاته في الـ31 من ديسمبر/كانون الأول 2022.

نورودوم سيهانوك (كمبوديا)

تخلى ملك كمبوديا نورودوم سيهانوك عن العرش مرتين حيث حكم بلاده من 1941 حتى 1955 ثم من 1993 حتى 2004. وتنازل في المرة الأولى عن العرش لصالح والده، وفي المرة الثانية لصالح ابنه الأمير نورودوم سيهاموني.

ونورودوم سيهانوك شخصية رئيسة في بلاده، وهو مقدّس باعتباره ملكًا إلهيًّا، ولم يتول عرش المملكة فقط في خلال فترة 60 عامًا بل تبوأ أيضا منصب رئيس الوزراء (9 مرات) ومنصب رئيس للدولة، وتولى أحيانًا منصبين في الوقت عينه.

وتوفي "الملك الأب" عشية عيد ميلاده التسعين في العام 2012.

أخبار ذات صلة
صدمة في الدنمارك بعد تنحي الملكة عن العرش

إدوارد الثامن (المملكة المتحدة)

تنازل الملك إدوارد الثامن عن عرش المملكة المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1936 بعدما اعتلاه لبضعة أشهر فقط مفضّلًا الزواج من واليس سيمبسون، وهي أمريكية مطلّقة مرّتين.

وتوّج أخوه الأصغر ألبرت ملكًا خلفًا له باسم جورج السادس في مايو/أيار 1937، وهو والد الملكة إليزابيث الثانية.

أصبح إدوارد الثامن دوق وندسور بعد تنازله عن العرش، وعاش في فرنسا حيث توفي عام 1972 عن عمر يناهز 77 عامًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com