وزير الخارجية الأمريكي الراحل هنري كيسنجر
وزير الخارجية الأمريكي الراحل هنري كيسنجرأ ف ب

دبلوماسي صيني: الولايات المتحدة تحتاج لحكمة كيسنجر في التعامل مع بلادنا

شدد كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي على ضرورة أن تتبنى الولايات المتحدة "الحكمة الدبلوماسية على طريقة وزير الخارجية الأمريكي الراحل هنري كيسنجر والشجاعة السياسية على طريقة نيكسون" في نهجها تجاه الصين.

وفي التفاصيل، قال موقع بلومبيرغ الأمريكي، نقلا عن وانغ إن تنمية الصين مدفوعة داخليًا وهي أمر لا مفر منه تاريخيًا، ما يثبط أي محاولات لتغيير الأمة أو احتوائها.

أخبار ذات صلة
كيسنجر.. صانع الرؤساء وطائر فنيق الدبلوماسية الأمريكية

كما ردد كيسنجر هذه المشاعر، داعيًا إلى المشاركة المستمرة بين البلدين ورفض أي جهود انعزالية.

 فيما أرجع وزير الدفاع الصيني، لي شانغ فو، انهيار العلاقات إلى تصرفات "بعض الأشخاص" في الولايات المتحدة خلال اجتماع سابق مع كيسنجر.

 بدوره، انتقد وانغ "القوى الانفصالية" التايوانية وحث الولايات المتحدة على إدانتها علنًا مع الالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في بيان شنغهاي لعام 1972.

وسهلت هذه الوثيقة التاريخية تطبيع العلاقات الثنائية بين الصين والولايات المتحدة خلال زيارة الرئيس ريتشارد نيكسون.

كيسنجر وتحسين العلاقات بين أمريكا والصين

وأكد كيسنجر، الذي لعب دورًا فعالًا في الاستعدادات لزيارة نيكسون، لوانغ أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بمبدأ "صين واحدة" المنصوص عليه في البيان، حيث تزامنت زيارته مع جهود إدارة بايدن لتحقيق الاستقرار في العلاقات الدبلوماسية، مع تواجد مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري في الوقت نفسه في بكين لاستئناف المحادثات البيئية بين البلدين.

وأعرب كيسنجر عن دعمه للمبادرات الأخيرة لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، لكنه أوضح أنه لا يتمتع بأي وضع رسمي.

ويسلط هذا التبادل الدبلوماسي الضوء على الديناميكيات المعقدة بين الولايات المتحدة والصين، مع التركيز على أهمية الاتفاقيات التاريخية والحاجة إلى مشاركة إستراتيجية دقيقة للتغلب على التحديات المعاصرة.

المصدر: موقع بلومبيرغ الأمريكي

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com