مؤيدون للمجلس العسكري في النيجر
مؤيدون للمجلس العسكري في النيجررويترز

النيجر.. قرار مرتقب لمحكمة "إيكواس" في قضية الرئيس محمد بازوم

تترقب النيجر إصدار محكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) حكمها، اليوم الخميس، في الشكوى التي قدمها رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم.

وتتعلق شكوى بازوم باختطافه واحتجازه التعسفي بعد الإطاحة به في الـ26 من يوليو 2023 إذ لا يزال محتجزًا في مقر إقامته بالقصر الرئاسي.

وقد لجأ محامو بازوم إلى المحكمة متهمين العسكريين الذين استولوا على السلطة بالقوة في نيامي بـ"الاعتقال والحبس التعسفي" لموكلهم، وفق ما نقله موقع "مالي ويب" المحلي اليوم الخميس.

وتأتي هذه الخطوة وسط تزايد الدعوات الدولية للإفراج الفوري عن بازوم، لا سيما بعدما أصر البرلمان الأوروبي على ضرورة الإفراج غير المشروط ليس فقط عن رئيس الدولة السابق، بل أيضًا عن أسرته وغيرهم من المعتقلين من قبل المؤسسة العسكرية التي تتولى السلطة في نيامي.

أخبار ذات صلة
تقرير: واشنطن لعبت دورًا في محاولة تهريب بازوم إلى نيجيريا

ورغم هذه الضغوط والمطالبات الدولية، فقد تجاهل المجلس العسكري الحاكم حتى الآن هذه الدعوات؛ ما يثير الشكوك حول رد الفعل المستقبلي على حكم إيكواس.

كما اتهم المجلس العسكري النيجري الرئيس السابق بمحاولة الهروب في الـ18 من أكتوبر الفائت، وهو ادعاء أكده المدعي العام في محكمة الاستئناف في نيامي في الأول من نوفمبر الجاري.

ومن الممكن أن تؤثر هذه الاتهامات على القرار النهائي لإيكواس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com