متظاهرون يحملون صورة الزعيم السوفيتي ستالين
متظاهرون يحملون صورة الزعيم السوفيتي ستالينرويترز

بعد71 عاما.. حزب روسي يطالب بالتحقيق في وفاة ستالين

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الثلاثاء، أن حزب "شيوعيي روسيا" طالب جهاز الأمن الاتحادي الروسي وكبار المدعين، بالتحقيق في التورط المحتمل لأجهزة المخابرات الغربية في وفاة الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين عام 1953.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس الحزب سيرغي مالينكوفيتش قوله "تقدم الحزب بطلب إلى مكتب المدعي العام لروسيا الاتحادية وجهاز الأمن الاتحادي، للتحقق من التورط المحتمل لأجهزة المخابرات الغربية في وفاة جوزيف فيساريونوفيتش ستالين"، عقب 71 عاما من وفاته.

أخبار ذات صلة
كوميديا "موت ستالين" تهز روسيا والكرملين يسارع لحظرها (فيديو)

وأضاف مالينكوفيتش، "تتحدث شهادات عديدة أدلى بها من عاصروا ستالين، عن احتمال تسميم زعيم الجمهوريات السوفييتية على يد عملاء يخضعون للنفوذ الغربي".

ويوافق اليوم الثلاثاء الذكرى الحادية والسبعين لوفاة ستالين، الذي كان زعيما للاتحاد السوفيتي منذ عام 1924 حتى يوم وفاته، وتسببت سكتة دماغية نزفية في موته، وفقا لما ذكرته الحكومة.

وأشرف ستالين على مرحلة التحول الصناعي السريع في روسيا، لكنه كان مسؤولا أيضا عن وفاة الملايين في عمليات تطهير، وفي معسكرات الجولاج للعمل القسري ومجاعات.

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يصور نفسه وريثا لقياصرة الماضي، تقييما مدروسا لستالين، فأشاد بقيادته خلال الحروب، في حين أدان سياساته الداخلية ووصفها بأنها "شمولية".

وجرى تسجيل حزب شيوعيي روسيا في عام 2012. ومنافسه الرئيس هو الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية، الذي يرى نفسه خليفة للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com