خلال عملية التصويت بالانتخابات الإيرانية
خلال عملية التصويت بالانتخابات الإيرانيةأ ف ب

للمرة الأولى.. سُنّيان يفوزان بانتخابات "خبراء القيادة" الإيراني

تمكن اثنان من رجال الدين السُّنة من الوصول إلى مجلس خبراء القيادة في إيران بالانتخابات التي أُجريت، أمس الجمعة، للمرة الأولى.

وقالت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا"، إنه "وفق النتائج، تم انتخاب "مولوي نذير أحمد سلامي" و"مولوي عبد الرحمن عارفي" عضوين في  مجلس خبراء القيادة عن دائرة محافظة سيستان وبلوشستان الواقعة جنوب شرق إيران.

مولوي نذير ومولوي عبد الرحمن
مولوي نذير ومولوي عبد الرحمنمتداولة

وخلال الدورات الخمس الماضية كان هناك ممثل واحد من الطائفة السُّنية في مجلس خبراء القيادة إلى جانب شخصية من الطائفة الشيعية عن المحافظة.

وفي الدورة الماضية كان الشيخ علي أحمد سلامي العضو الوحيد عن محافظة سيستان وبلوشستان في "خبراء القيادة" من الطائفة السُّنية، إلى جانب "عباس علي سليماني" من الطائفة الشيعية من بين 88 عضوًا.

وجرى اغتيال عباس علي سليماني إثر هجوم مسلح، العام الماضي، في مدينة بابلسر شمال إيران.

وفي انتخابات "خبراء القيادة" التي أُجريت، أمس، تنافس 3 مرشحين مع بعضهم بعضًا على مقعدين في محافظة سيستان وبلوشستان.

وتم تسجيل 7 مرشحين لانتخابات "خبراء القيادة" في محافظة سيستان وبلوشستان، لكن مجلس صيانة الدستور وافق على أهلية 3 مرشحين، هم: (مولوي نذير أحمد سلامي، ومولوي عبد الرحمن عارفي، وأحمد أحمدي تبار (شيعي)".

ومجلس خبراء القيادة مؤلف من 88 عضوًا من رجال الدين الذين حصلوا على مرتبة الاجتهاد، ومهامه هي اختيار المرشد، ومراقبة أدائه، وعزله في حال فقد الشروط التي وضعها الدستور الإيراني.

أخبار ذات صلة
انتخابات إيران.. محاولات لتعطيل مراكز اقتراع وشراء أصوات

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com