الصين محذرة أستراليا من اليابان: تذكروا "جرائم الحرب" التي ارتكبتها

الصين محذرة أستراليا من اليابان: تذكروا "جرائم الحرب" التي ارتكبتها

اعتبرت الصين، اليوم الثلاثاء، أن على أستراليا أن "تتذكر جرائم الحرب التي ارتكبتها اليابان خلال الحرب العالمية الثانية" قبل أن تتقارب من طوكيو، التي وقعت معها كانبيرا اتفاقًا أمنيًا تاريخيًا في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

أستراليا وقعت اتفاقاً أمنياً تاريخياً في أكتوبر الماضي مع اليابان منافسة الصين الإقليمية، يهدف إلى مواجهة الصعود العسكري للصين

وقال السفير الصيني المعتمد لدى أستراليا شياو تشيان أمام الصحفيين إنه "خلال الحرب العالمية الثانية غزت اليابان أستراليا وقصفت داروين وقتلت أستراليين، وأطلقت النار على أستراليين" من أسرى الحرب.

وأضاف: "احذروا مما سيحدث في المستقبل، عندما يهددك شخص ما، يمكن أن يهددك مرة أخرى"، مذكراً بأن "الصين كانت صديقة لكم".

وتحاول حكومة يسار الوسط الأسترالية إصلاح العلاقات مع بكين التي توترت بشكل كبير في ظل حكومة المحافظين السابقة.

لكنها وقعت اتفاقاً أمنياً تاريخياً، في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مع اليابان، منافسة الصين الإقليمية، يهدف إلى مواجهة الصعود العسكري للصين.

وقال سفير اليابان في أستراليا لصحيفة "ذي استراليان"، هذا الأسبوع، إنه "يجب الحذر من الصين"، ما أثار غضب شياو.

شكل اللقاء بين رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي والرئيس الصيني شي جينبينغ خلال قمة مجموعة العشرين في نوفمبر الماضي فرصة لكسر الجليد بين البلدين
أخبار ذات صلة
ردًّا على إجراء كوري.. سفارة الصين في سول تفرض قيودًا على التأشيرات

والصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا، لكنّ العلاقة بين البلدين تدهورت خلال السنوات  الماضية. وبلغ الخلاف بين البلدين ذروته في عام 2020 عندما طالبت كانبيرا بإجراء تحقيق لتحديد منشأ "كوفيد-19"، وأقصت مجموعة هواوي العملاقة الصينية للاتصالات من مشروع مد شبكة إنترنت الجيل الخامس "جي-5".

وردت الصين بفرض سلسلة من التدابير الاقتصادية استهدفت عشرات المنتجات الأسترالية، ولا سيما الشعير واللحوم والنبيذ.

وشكل اللقاء بين رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي والرئيس الصيني شي جينبينغ خلال قمة مجموعة العشرين في بالي، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فرصة لكسر الجليد بين البلدين.

وأقر شياو بأن التجارة "اضطربت" في السنوات الأخيرة، لكنه أعرب عن أمله في أن "تعود إلى طبيعتها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com