قرغيزستان.. السجن عشر سنوات لرجل قاتل مع الروس في أوكرانيا

قرغيزستان.. السجن عشر سنوات لرجل قاتل مع الروس في أوكرانيا

قضت محكمة في بشكيك بسجن رجل قرغيزي 10 سنوات لمشاركته في القتال في أوكرانيا في صفوف القوات الروسية، في حُكم يأتي بينما تحاول موسكو تجنيد المزيد من رعايا جمهوريات سوفيتية سابقة في آسيا الوسطى.

وخلال الأشهر الأخيرة قُتل في أوكرانيا عشرات من مواطني هذه الدول، وفقاً لوسائل إعلام محلية. وكانت الغالبية الساحقة من هؤلاء تقاتل في صفوف الجيش الروسي أو في صفوف "فاغنر"، المجموعة العسكرية الروسية غير النظامية.

وفي حُكم أصدرته مساء الثلاثاء، أدانت محكمة في العاصمة بشكيك المتّهم البالغ من العمر 31 عاماً بتهمة الارتزاق وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات.

بالإضافة إلى الراتب المجزي، يحصل الملتحقون في صفوف القوات الروسية أو قوات "فاغنر" على تسهيلات لنيل الجنسية الروسية أو على وعود بمحو سجلاتهم الجنائية

والمُدان الذي ينفي أن يكون قد شارك في القتال، مكث في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا بين حزيران/يونيو وتشرين الثاني/نوفمبر مقابل راتب شهري قدره 180 ألف روبل (حوالي ألفي يورو) ووُعد بالحصول على جواز سفر روسي، وفقاً للمحكمة.

وكان هذا الرجل العاطل عن العمل والمتحدّر من مقاطعة جلال أباد (جنوب غرب) موجوداً في موسكو عندما التحق بقوات "جمهورية لوغانسك الشعبية"، الكيان الانفصالي الواقع في شرق أوكرانيا والموالي لروسيا الذي أعلن استقلاله قبل أن تضمّه روسيا إلى أراضيها.

وقالت غولشاير عبد الرسولوفا، رئيسة منظمة "كيليم شامي" القرغيزية الحقوقية لوكالة فرانس برس الأربعاء، إنّ هذه أول إدانة تصدر في قرغيزستان بحق مواطن بتهمة الارتزاق في أوكرانيا.

أخبار ذات صلة
روسيا تعتزم تطوير منشآتها العسكرية في قرغيزستان

وتُعتبر روسيا من أبرز الوجهات التي يقصدها المهاجرون من دول آسيا الوسطى. وبسبب أوضاعهم الاقتصادية السيئة وبُعدهم عن بلدانهم وإجادتهم اللغة الروسية، أصبح هؤلاء أهدافاً للتجنيد، سواء في صفوف الجيش الروسي أو مجموعة "فاغنر".

وبالإضافة إلى الراتب المجزي، يحصل الملتحقون في صفوف القوات الروسية أو قوات "فاغنر" على تسهيلات لنيل الجنسية الروسية أو على وعود بمحو سجلاتهم الجنائية.

لكن حكومات هذه الدول التي تعتبر تقليدياً حليفة لروسيا، لا تنفكّ تناشد رعاياها عدم المشاركة في هذه الحرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com