مبنى وزارة الدفاع الروسية في العاصمة موسكو
مبنى وزارة الدفاع الروسية في العاصمة موسكوأ ف ب

نيوزويك: أوكرانيا تنجح في اختراق أجهزة وزارة الدفاع الروسية

كشف تقرير للاستخبارات العسكرية الأوكرانية، عن نجاح عملاء أوكرانيين في اختراق خوادم وزارة الدفاع الروسية، والتمكن من الوصول إلى الوثائق السرية للعديد من المسؤولين الروس، وفقًا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وفي التفاصيل، ذكر التقرير أن وحدات أوكرانية استخبارية خاصة تمكنت من اختراق برنامج حماية المعلومات والتشفير، الذي تستخدمه وزارة الدفاع الروسية؛ ما مكنها من الوصول إلى وثائق رسمية تخص تيمور إيفانوف، نائب وزير الدفاع الروسي ونائب حاكم منطقة موسكو السابق، والتعرّف على قيادة وزارة الدفاع الروسية والهيكل التنظيمي للوزارة ووحداتها.

أخبار ذات صلة
أوكرانيا تعلن استهداف سفينة روسية في البحر الأسود

ورغم أن وكالة الاستخبارات في كييف لم تشارك تفاصيل محددة حول المعلومات التي ورد أنها وصلت إليها خلال الاختراق الأخير، فإن التقرير ألمح إلى الوصول إلى أوامر وتقارير وتعليمات مختلفة ووثائق أخرى تم توزيعها بين أكثر من 2000 وحدة هيكلية في وزارة الدفاع الروسية.

وأكد التقرير، أن العمل في الفضاء الإلكتروني الروسي الذي يهدف إلى عرقلة وشل أنشطة وكالات إنفاذ القانون والمسؤولين في الدولة المعتدية المسؤولة عن الحرب ضد الشعب الأوكراني مُستمر.

ويأتي إعلان الاستخبارات الأوكرانية، وفق نيوزويك، بعد إعلانها بالمثل نجاحها، في الـ8 من شباط/ فبراير 2024، من تنفيذ هجوم إلكتروني قيل إنه أثر على نظام الطائرات دون طيار الروسية.

كما نفذ متخصصون في مجال الإنترنت عملية أدت إلى "فشل هائل" لبرنامج الطائرات دون طيار الروسي، ما يجعل "من المستحيل على الأرجح التحكم في الطائرات دون طيار من أجهزة التحكم عن بعد"، وفقًا للاستخبارات الأوكرانية.

هجمات إلكترونية متبادلة

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى استمرار كييف وموسكو بتنفيذ هجمات إلكترونية منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا في شباط/ فبراير 2022. 

وفي الأشهر الأخيرة شهدت أوكرانيا انقطاع الاتصالات على الصعيد الوطني بعد أن تسلل قراصنة روس إلى شركة "كييفستار"، أكبر مزود للاتصالات في أوكرانيا، وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، إن قراصنة الإنترنت التابعين لها قاموا بإسقاط "اتصالات خاصة" تستخدمها وزارة الدفاع الروسية.

واختتمت "نيوزويك" بالقول إنه لم يتم التحقق من صحة تقرير الاستخبارات الأوكرانية، وإنها قامت بمخاطبة وزارة الدفاع الروسية عن طريق البريد الإلكتروني لطلب التعليق؛ ولم تتلق ردًّا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com