محطة نووية في إسبانيا
محطة نووية في إسبانياForo Nuclear

صحيفة: إسبانيا توافق على تفكيك محطة غارونيا النووية

ذكرت صحيفة "deia" الإسبانية، أن الحكومة الإسبانية قد أعطت الضوء الأخضر للبدء بتفكيك محطة "سانتا ماريا دي غارونيا" النووية في مقاطعة بورغوس، بعد الحصول على موافقة وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي أيضًا.

تحاول وزارة التحول البيئي منذ العام 2020 تعويض 27 بلدية تأثرت بإغلاق المحطة النووية حيث خصصت بالفعل 7.7 مليون يورو لتمويل 12 مشروعًا بلديًا بديلًا

ومن المتوقع أن يستمر العمل على ذلك حتى عام 2033 وبكلفة إجمالية قدرت بـ 475 مليون يورو، كما يتوقع أن يعمل في هذا المشروع ما يصل إلى 350 فردًا.

وفي بيان صدر اليوم الإثنين، عن مجلس الأمن النووي (CSN) الذي أصدر بالفعل تقريرًا مؤيدًا لإيقاف التشغيل وتغيير ملكية المنشأة من “Nuclenor” إلى الشركة الوطنية للنفايات المشعة Enresa”، وهو أمر سيحدث في الأيام القليلة المقبلة حتى يمكن بدء الأعمال على الأرض.

بالإضافة إلى ذلك، تحاول وزارة التحول البيئي منذ العام 2020 تعويض 27 بلدية تأثرت بإغلاق المحطة النووية، حيث خصصت بالفعل 7.7 مليون يورو لتمويل 12 مشروعًا بلديًا بديلًا.

أخبار ذات صلة
"الإيكونوميستا": إسبانيا تُسجل أعلى معدل للبطالة في أوروبا

وتابعت الصحيفة، بأن مشروع تفكيك المحطة النووية سينفذ على مرحلتين: الأولى (2023-2026) سيتم  خلالها تفكيك أنظمة وهياكل ومكونات مبنى التوربينات، وسيتم إجراء التعديلات على الأنظمة والمرافق اللازمة لإدارة النفايات الناتجة.

كما سيتم تفريغ الوقود المستهلك من البركة إلى التخزين الفردي المؤقت في المحطة.

أما المرحلة الثانية (2027-2033)، فستتم، بعد التأكد من وجود الوقود بالفعل في التخزين الفردي المؤقت، معالجة التفكيك النهائي للمباني الإشعاعية، والاستمرار في إزالة التلوث وإزالة الهدم، وتنتهي أخيرًا بترميم الموقع.

المصدر: صحيفة "deia" الإسبانية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com