إيران: تصريحات ترامب ”سخيفة“ وتكشف ”عمق جهله“ – إرم نيوز‬‎

إيران: تصريحات ترامب ”سخيفة“ وتكشف ”عمق جهله“

إيران: تصريحات ترامب ”سخيفة“ وتكشف ”عمق جهله“

المصدر: طهران – إرم نيوز

رد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، في نيويورك الذي اعتبر فيها إيران دولة مارقة وديكتاتورية تستهدف تحقيق الفوضى في العالم.

ووصف ظريف ما جاء في خطاب ترامب بأنه ”مواقف سخيفة تكشف عن عمق جهل الرئيس الأمريكي بسياسات إيران الداخلية والخارجية ومكافحتها للإرهاب“.

وقال ظريف في تصريحات من نيويورك ”إن إهانة ترامب للشعب الإيراني، مخالف للقوانين وهي لا قيمة لها بالنسبة لنا“، مضيفاً ”أن الاتهامات التي ساقها ترامب ضد إيران أمام المجتمع الدولي تكشف عن جهله بسياسات الجمهورية الإسلامية الداخلية والخارجية ومكافحة الإرهاب“.

وأكد ظريف ”أن الكلمة التي تنم عن الكراهية والجهل تصلح للقرون الوسطى وليس للقرن الـ“21“ وهي لا تستحق الرد“، مضيفاً أن ”ترامب حاول إرضاء الكيان الصهيوني والأنظمة الديكتاتورية في المنطقة عبر الاتهامات ضد إيران“.

ورأى وزير الخارجية الإيراني، ”أن الولايات المتحدة سعت في إنشاء الجماعات الإرهابية وعززت من وجودها“، معتبراً أن ”ذلك سيزيد من عزلة الولايات المتحدة وعدم ثقة العالم بها“ على حد تعبيره.

بدوره، رد الرئيس الإيراني حسن روحاني في تصريح لقناة ”NBC“ الأمريكية، على ترامب، قائلاً ”عندما يتحدث ترامب عن ضرورة تغيير النظام الإيراني ويسحق التعهدات الأمريكية تحت أقدامه، لم يعد للقائنا مع الإدارة الأمريكية والتفاوض معها أي معنى“.

وشنّ الرئيس الأمريكي هجوماً لاذعاً على إيران، في أول خطاب يلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث وصفها بـ“الدولة المارقة“ و“الديكتاتورية الفاسدة“.

وجدّد ترامب انتقاده للاتفاق النووي الموقّع مع طهران، معتبراً أنه ”معيب“ و ”أحد أسوأ الاتفاقات التي شاركت فيها الولايات المتحدة“.

وأضاف ترامب ”أن إيران تؤمن حزب الله من خلال عائداتها النفطية لقتل العرب والمسلمين ودعم بشار الأسد، لذا لا يمكن أن نسمح لها بامتلاك السلاح النووي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com