تيلرسون: برنامج الصواريخ الإيراني ينتهك ديباجة الاتفاق النووي

تيلرسون: برنامج الصواريخ الإيراني ينتهك ديباجة الاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الأحد، إن الإجراءات والتحركات الإيرانية لا تتماشى مع الاتفاق النووي، مشدداً على أهمية أن تكون المواقف والتحركات متناسقة مع بنود الاتفاق المبرم.

وأوضح تيلرسون في مقابلة تلفزيونية، أن ”المتابع للمواقف والتحركات الإيرانية في المنطقة يجدها تخالف بشكل واضح وأساسي نص الاتفاق النووي“، مضيفاً أن ”برنامج الصواريخ الإيراني ينتهك نص الديباجة للاتفاق النووي“.

وبشأن وجود خلافات بين الولايات المتحدة وباقي الدول الموقعة على الاتفاق النووي بشأن انتهاك إيران من عدمه، قال: ”على سبيل المثال، يعتقد وزير الخارجية البريطاني أن إيران لم تنتهك الاتفاق“.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن ”إيران التزمت فنيًا بالآلية النووية، لكنها لم تلتزم بمقدمة الاتفاق، حيث كان هناك توقع وأمل بين الأطراف في أن يسهم الاتفاق بالتصدي للتهديد النووي الإيراني، وتخفيف التوترات بين إيران وبقية العالم، ما يسمح لطهران بالانضمام إلى المجتمع الدولي كبلد مفيد في السعي لتحقيق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة“.

وبين تيلرسون أن ”لجوء الولايات المتحدة للعقوبات ضد إيران، جاء بسبب تكثيف طهران لجهودها ومخالفتها للبند الأول من الاتفاق النووي الذي يلزمها بالعمل على تهدئة الأوضاع بالمنطقة“.

وأضاف: ”لكن إيران كثفت جهودها في اليمن وسوريا، وأرسلت أسلحة الى حزب الله ومجموعات متشددة أخرى منذ توقيع الاتفاق النووي“، منوهًا إلى أن ”إيران طورت أيضًا برنامجها الصاروخي الباليستي بشكل فعال جداً، ونعتقد أنها لم تمتثل للالتزامات الموقعة بين جميع الأطراف على أساس تطبيق الاتفاق النووي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com