محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية يناقشون الملفات النووية لإيران وكوريا الشمالية

محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية يناقشون الملفات النووية لإيران وكوريا الشمالية

المصدر: طهران ـ إرم نيوز

يجتمع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الإثنين المقبل، لعرض تقريره ربع السنوي، بشأن ملفات إيران وكوريا الشمالية النووية.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، إن الاجتماع الدوري لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيعقد بعد غدٍ (الإثنين) في مقر هيئة الطاقة الذرية بالعاصمة فيينا، حيث يطلع يوكيا أمانو مدير عام الوكالة، الدول الأعضاء في المجلس على كافة التطورات إزاء أهم القضايا الخاصة بالوكالة.

وأوضحت وكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، أن ”الاجتماع سيركز على استعراض التقارير حول إيران وكوريا الشمالية والأمن النووي“.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، قد قدم إلى أعضاء المجلس الـ 35 الأسبوع الماضي، تقريرًا ربع سنوي عن تنفيذ إيران لالتزاماتها النووية، ومن المقرر أن يتم عرضه في اجتماع هذا الأسبوع.

وفي تقريره الأخير عن إيران، أكد أمانو مرة أخرى التزام إيران بالاتفاق النووي، مشيرًا إلى أن ”إيران لم تعمد إلى تخصيب اليورانيوم بنسب محظورة، ولم تشكل مخزونات غير شرعية من اليورانيوم الضعيف التخصيب أو الماء الثقيل“.

ولا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بعقوبات ضد إيران، في حين انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق، مبديًا خشيته من أن تتمكن إيران من صنع قنبلة ذرية.

ومنذ تولي دونالد ترامب الرئاسة، شعر الحلفاء الأوروبيون بالقلق من أن يفي بوعد حملته الانتخابية بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com