كيف سيتجاوز يهود أمريكا حرمة السبت للهروب من الأعاصير المدمرة؟

كيف سيتجاوز يهود أمريكا حرمة السبت للهروب من الأعاصير المدمرة؟

المصدر: معتصم محسن - إرم نيوز

أصدر الحاخام حاييم كانيفسكي فتوى تسمح لليهود بمغادرة منازلهم أيام السبت، حيث قام بنشر مقطع فيديو على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“ يوجه رسالة إلى يهود أمريكا يجيز لهم فيها مغادر منازلهم أيام السبت، وفق تقرير نشرته صحيفة ”هارتس“ العبرية.

وجاءت فتوى كانيفسكي في الوقت الذي تتعرض أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية لسلسلة أعاصير مدمرة، حيث أصدرت السلطات الأمنية أوامر طوعية لسكان تلك المناطق بمغادرة المنازل إلى الملاجىء، ومناطق أخرى أكثر أمنًا، للاحتماء من تلك الأعاصير.

ويسمح القانون اليهودي الأرثوذكسي بانتهاك حرمة السبت، وهو يوم الراحة اليهودية، في حالات الطوارئ التي تهدد الحياة أو غير ذلك من حالات الطوارئ الشديدة .

لكن العديد من يهود ”التشاباد“، لن يغادروا منازلهم ، حيث لا يُجيز لهم القانون ”التشابادي“ المتشدد ذلك، إذ يمنع خروجهم من منازلهم مهما كانت الظروف، فهذا انتهاك لحرمة السبت لديهم .

الحاخام حاييم ليبسكار، قال إنه وعائلته وعدد من يهود التشاباد مصممون على البقاء ومجابهة الإعصار المدمر، حيث سيقيمون في منزل جارهم ”التشابادي“ المصنوع من الصلب والخرسانة، ويمكنه الصمود في وجه الأعاصير، على حد قوله .

 وتقدم طائفة أرثوذكسية في حي توكو هيلز في أتلانتا، الضيافة لليهود الذين هربوا من الإعصار، كما تعتزم جمعية بيت يعقوب استضافة ما يقرب من 400 يهودي خلال أيام السبت.

وقال الحاخام الإسرائيلي المتطرف، نير بن أرتسي، خلال عظته الأسبوعية يوم الجمعة: إن الولايات المتحدة ستظل تعاني من الكوارث عقب إعصار هارفي المدمر حتى يهاجر اليهود من الولايات المتحدة إلى إسرائيل.

 وأضاف الحاخام المتطرف، في عظته التي خصص جزء منها للإعصار، أن ”هارفي“ رسالة من الله لليهود بوجوب الهجرة إلى ”إسرائيل“، وإذا لم يفعلوا فستستمر الكوارث وستغمر المياه كل ولايات أمريكا.

 وتنبأ بتعرض الولايات المتحدة لـ“تسونامي“ مثلما تعرضت له اليابان نتيجة زلزال مدمر سيضربها وستندلع الحرائق فيها.

وأكد الحاخام، أن الإعصار عقاب من الله للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي تدخل من أجل وضع اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهو رسالة له بأن لا يضغط على إسرائيل لقبول الإملاءات التي يفرضها عليهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com