بوتين: تيلرسون صادق ”رفقاء سوء“ في واشنطن

بوتين: تيلرسون صادق ”رفقاء سوء“ في واشنطن

المصدر: الأناضول

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الذي حصل على وسام صداقة من روسيا، صادق ”رفقاء سوء“ في واشنطن، معربًا عن أمله في أن ”يعود إلى الطريق الصحيح“.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوتين خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة فلاديفوستوك شرقي روسيا. مؤكدا أن بلاده ستواصل تعاونها مع الشركات الأمريكية، بما فيها إكسون موبيل، التي كان تيلرسون رئيسًا لمجلسها الإداري، رغم عمليات التفتيش التي طالت مباني روسية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن بلاده منحت الوزير تيلرسون وسام الصداقة، إلا أن الأخير رافق ”زملاء سوء“ في واشنطن (لم يشر إلى المقصود بكلامه)، معربًا عن أمله في ”أن يعود إلى الطريق الصحيح بفضل رياح التعاون بين الجانبين“.

والأسبوع الماضي، أبلغت واشنطن موسكو، بضرورة إغلاق قنصليتها في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا (غرب)، واثنتين من ملحقياتها الدبلوماسية في العاصمة واشنطن ومدينة نيويورك (شرق)، بحلول أجل انتهى السبت.

كما قامت السلطات الأمريكية يوم السبت بتفتيش مقر الممثلية التجارية الروسية في واشنطن، بعد انتهاء المهلة التي منحت لإخلاء المبنى، رغم تسليم الخارجية الروسية مذكرة احتجاج إلى الوزير المفوض بالسفارة الأمريكية بموسكو، أنتوني جودفري، لإعلان رفضها أي خطط من شأنها تفتيش مقر بعثتها التجارية في واشنطن.

وطلبت روسيا، نهاية يوليو/تموز الماضي، من الولايات المتحدة تقليص عدد موظفي بعثتها الدبلوماسية في روسيا من 1210 إلى 455 فقط.

وجاءت تلك الإجراءات المتبادلة على خلفية فرض واشنطن عقوبات ضد موسكو، إثر ضم الأخيرة شبه جزيرة القرم من أوكرانيا بالقوة، بالإضافة إلى مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي فاز فيها الجمهوري دونالد ترامب، في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على حساب منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com