افتتاح مركز قيادة استراتيجي لعمليات ”الناتو“ بالشرق الأوسط في نابولي

افتتاح مركز قيادة استراتيجي لعمليات ”الناتو“ بالشرق الأوسط في نابولي

المصدر: الأناضول

شهدت قاعدة نابولي العسكرية، جنوب غرب إيطاليا، الثلاثاء، افتتاح مركز قيادة استراتيجية لعمليات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب التلفزيون الإيطالي الحكومي، سيعمل المركز كمقر للإشراف على العمليات الخاصة بالحلف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل وإفريقيا جنوب الصحراء.

ووفق التلفزيون، قالت وزارة الدفاع الإيطالية في بيان، إن المركز الجديد الكائن في قاعدة نابولي بمنطقة بحيرة باتريا التابعة لمقاطعة كامبانيا الجنوبية الغربية، سيبدأ العمل بصورة كاملة بحلول نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأضاف البيان، ”سيكون الهدف الرئيس منه فهم وتنسيق الاستجابات للتحديات الاستراتيجية التي يواجهها التحالف على الجبهة الجنوبية، كما سيركز على التهديدات مثل الإرهاب وزعزعة الاستقرار والتطرف والهجرة والتلوث البيئي والكوارث الطبيعية“، دون تفاصيل.

وجاء تأسيس هذا المركز في جنوب إيطاليا بطلب من وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، والتي شددت مراراً على ضرورة إقامة هذا المركز، خلال اجتماعات وزارية للحلف عقدت في بروكسل، حيث أشارت إلى أن إيطاليا، ولأسباب جغرافية، لها مصالح حيوية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بحسب التلفزيون الإيطالي.

ووفق تصريحات سابقة للأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، فإن المركز لن يوجه عمليات عسكرية كبيرة، ولكنه سيساعد في بلورة فهم أفضل للأوضاع في منطقة المتوسط وينسق الأنشطة فيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com