إدانة دولية واسعة لهجوم الدهس في برشلونة

إدانة دولية واسعة لهجوم الدهس في برشلونة

المصدر: أ ف ب

أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، هجوم الدهس في مدينة برشلونة شمالي إسبانيا، والذي أدى لسقوط عدد من الضحايا.

وقال ترامب، في تغريدة على صفحته الخاصة في موقع ”تويتر“: ”الولايات المتحدة تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في برشلونة بإسبانيا، وسنقوم باتخاذ ما هو ضروري للمساعدة“.

وتابع ترامب في التغريدة نفسها مخاطبًا إسبانيا: ”كوني صلبًة وقويًة، نحبك“.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المجتمع الدولي إلى ”توحيد جهوده“ للتصدي ”من دون هوادة لقوى الإرهاب“، وذلك بعد اعتداء برشلونة.

وقال بوتين في برقية تعزية إلى العاهل الإسباني فيليب السادس: ”ما حصل يؤكد مجددًا ضرورة أن يوحد المجتمع الدولي برمته جهوده في شكل حقيقي، من أجل مكافحة لا هوادة فيها لقوى الإرهاب“، واصفًا الهجوم بأنه ”جريمة وحشية“.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع جيم ماتيس، ونظيريهما اليابانيين إنه ”يجب أن يعلم الإرهابيون في جميع أنحاء العالم أن الولايات المتحدة وحلفاءها مصممون على العثور عليهم وإحضارهم للعدالة“.

وقال تيلرسون في بداية المؤتمر: ”أود البدء بذكر الواقعة في برشلونة التي تحمل فيما يبدو بصمات هجوم إرهابي آخر“.

وعرضت الولايات المتحدة  المساعدة على السلطات الإسبانية بعد الاعتداء الدموي بشاحنة في جادة ”لا رامبلا“ المكتظة في برشلونة.

وصرح  تيلرسون ”إنه يتم تقديم المساعدة القنصلية للأمريكيين الموجودين في المدينة“ والذين دعاهم إلى الاتصال بعائلاتهم.

وندد القصر الملكي الإسباني ورئيس الوزراء ماريانو راخوي، وكتب راخوي على ”تويتر“: ”إن الإرهابيين لن ينتصروا أبدًا على شعب موحد يحب الحرية في مواجهة الهمجية“.

وكتب قصر الملك فيليب السادس: ”لن يرهبونا، إسبانيا كلها هي برشلونة”.

وفي سياق متصل، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن المملكة المتحدة التي سبق أن تعرضت لاعتداءات عدة في الأشهر الأخيرة ”متضامنة مع إسبانيا ضد الإرهاب“.

وكتبت ماي على ”تويتر“: ”أفكاري مع ضحايا الهجوم الفظيع الذي وقع اليوم في برشلونة ومع أجهزة الإسعاف“.

على الصعيد العربي أدانت مصر، ”بأشد العبارات“ الهجوم وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن ”مصر تدين الحادث بأشد العبارات، وتعرب عن خالص التعازي لأسر الضحايا، متمنيًة سرعة الشفاء للمصابين“.

وأكدت الخارجية المصرية على ”وقوف مصر حكومًة وشعبًا مع حكومة وشعب إسبانيا الصديق، في مواجهة الإرهاب البغيض“.

وشددت مصر على أن ”تلك الهجمات الإرهابية، لا يمكن أن تنال من عزيمة الحكومات والشعوب على اجتثاث جذور الإرهاب، الذي يستهدف زعزعة الاستقرار والأمن في مناطق عديدة من العالم“.

وطالب البيان، جميع الدول بـ“تكثيف جهودها، باتخاذ خطوات جادة وفورية، للقضاء التام على ظاهرة الإرهاب، من خلال تجفيف مصادر تمويله أو رعايته وإيواء عناصره“.

وأدانت تركيا بشدة الهجوم وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية التركية: ”ندين بشدة الهجوم الإرهابي الذي شهدته اليوم برشلونة“.

ووصف البيان الهجوم بـ“الشنيع“، والذي ”استهدف الإنسانية جمعاء، وأظهر مرًة أخرى الوجه الغادر لبلاء الإرهاب“.

ووجه البيان، العزاء لأهالي القتلى، وأعرب عن التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين في الهجوم.

وأعاد البيان التأكيد على وقوف تركيا إلى جانب إسبانيا ”الصديقة والحليفة“ في مواجهة الإرهاب، واستمرارها في تقديم كافة أنواع الدعم اللازم.

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الهجوم في برقيتي تعزية، بعث بهما إلى ملك إسبانيا فيليب السادس، ورئيس الوزراء ماريانو راخوي، بشكل منفصل.

وأعرب عباس، عن رفضه كافة أشكال الإرهاب، وضرورة التصدي لكافة التنظيمات الإرهابية حول العالم.

وأعلن وقوف دولة فلسطين، إلى جانب إسبانيا في وجه الحوادث الإرهابية.

وأعلن تنظيم داعش المتطرف، مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم وسط برشلونة، والذي أسفر عن سقوط 13 قتيلاً وأكثر من 50 جريحًا، حسب وزير داخلية إقليم كتالونيا الإسباني يواخيم فورن.

وأغلقت الشرطة الإسبانية منطقة الهجوم التي انتشر فيها العديد من عناصر الأمن، كما أغلقت المحال التجارية أبوابها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com