محكمة روسية تسجن صحفيًا بتهمة تشكيل جماعة “متطرفة”

محكمة روسية تسجن صحفيًا بتهمة تشكيل جماعة “متطرفة”
People walk outside the Moscow regional court building, where three people being taken to trial for robbery and murder were shot dead after they grabbed side-arms from court security officers in an attempt to escape, outside Moscow, Russia, August 1, 2017. REUTERS/Valentyn Ogirenko

المصدر: رويترز

قضت محكمة في موسكو في روسيا بسجن صحفي اليوم الخميس، بعد إدانته بتهمة تشكيل جماعة متطرفة ومحاولة قلب نظام الحكم، في محاكمة أدانتها المنظمات الحقوقية، وقالت إنها ذات دوافع سياسية.

وحُكم على ألكسندر سوكولوف (29 عامًا)، وهو صحفي متخصص في الصحافة الاستقصائية اعتقلته السلطات في يوليو/ تموز 2015، بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة، لكن “سوكولوف” نفى التهم الموجهة إليه.

ويقول الادعاء إن “سوكولوف” شكَّل “جماعة متطرفة” تطالب “بحكومة مسؤولة” في إشارة إلى حملة على الإنترنت دشنها مع ثلاثة آخرين تطالب بأن يكون السياسيون أكثر خضوعًا للمساءلة.

وأدانت منظمة “صحفيون بلا حدود” ومقرها باريس التّهم الموجهة إلى “سوكولوف” ووصفتها أنها “زائفة”، في حين قالت مجموعة “ميموريال” الروسية المعنية بحقوق الإنسان إن “سوكولوف” وزملاءه المتهمين هم “سجناء سياسيون”.

ومع الأخذ في الاعتبار الوقت الذي أمضاه “سوكولوف” رهن الاحتجاز حتى الآن سيكون عليه قضاء سنة ونصف السنة فقط في السجن.

وقضت المحكمة بالسجن أربع سنوات على اثنين من المتهمين، أما الثالث فحصل على حُكم بالسجن مع وقف التنفيذ.

وكان “سولوكوف” أثناء عمله يبحث قبل اعتقاله بمزاعم اختلاس 93 مليار روبل (1.55 مليار دولار) من المال العام أثناء بناء منصة إطلاق جديدة في الشرق الأقصى.

وطالب صحفيون الرئيس فلاديمير بوتين خلال عدة مؤتمرات صحفية بالتدخل في قضية “سوكولوف”، وقال زعيم الكرملين في أحد المؤتمرات إنه “سينظر في الأمر”.

وبعد النطق بالحكم تحدث “سوكولوف” بلهجة تحدٍ مدافعًا عمّا قام به مع زملائه المتهمين بالمطالبة عبر الإنترنت باستفتاء حول ممارسات الحكومة.

وقال “سوكولوف” من داخل قفص حديدي أثناء الجلسة: “اعتبر البعض إجراء استفتاء ضد سلطاتنا الحالية فكرة متطرفة، لكننا لم ننته بعد، سنواصل الكفاح”.

وارتدى “سوكولوف” أثناء الجلسة قميصًا يحمل عبارة “منع الاستفتاء هو التطرف”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع