الولايات المتحدة تمنع روسيا من بيع طائرات مدنية إلى إيران

الولايات المتحدة تمنع روسيا من بيع طائرات مدنية إلى إيران

المصدر: إرم نيوز

كشف مصدر روسي، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية منعت روسيا من بيع طائرات مدنية إلى إيران من طراز سوخوي سوبرجت 100.

ونقلت وكالة ”سبوتنيك“ الروسية للأنباء عن المصدر قوله، إن ”وزارة الخزانة الأمريكية ضغطت على روسيا ومنعت  إعطاء موسكو ترخيصًا لبيع طائرات من طراز سوخوي سوبرجت 100 إلى إيران“، مضيفًا أن ”واشنطن تحاول عرقلة العقد الموقع بين طهران وموسكو في بيع الطائرات المدنية“.

وكانت هيئة الطيران المدني الإيراني، أعلنت في 27 يوليو/تموز الماضي، أنها وقعت عقدًا لشراء 12 طائرة ركاب من ”سوخوي سوبر جيت 100“ الروسية.

ورجحت هيئة الطيران المدني الإيراني، أن ”يتم في المستقبل القريب التوقيع على عقد آخر لشراء 30 طائرة ركاب روسية الصنع“، معتبرًا أن ”شراء طائرات ”سوخوي – 100″ يعد خيارًا لشركات الطيران الإيرانية“.

وصممت الطائرات المدنية الروسية من طراز ”سوخوي سوبرجيت 100“ لحمل ما يصل إلى 98 راكبًا على مسافة حوالي 4400 كيلومتر.

وأجرت الطائرة أول رحلة لها في مايو/أيار 2008، بينما أطلقت للتشغيل التجاري في 2011.

يذكر أن قطاع الطيران في إيران، يعاني من مشاكل من بينها نقص حاد في قطع غيار الطائرات وعدم القدرة على شراء طائرات جديدة، غير أن طهران تسعى حاليًا وبشكل حثيث لتحديث أسطول طائراتها المدنية وإضافة طائرات جديدة بعد أن وقعت مع السداسية الدولية اتفاقًا في تموز/يوليو من العام الماضي حول برنامجها النووي والذي قضى برفع العقوبات عنها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com