موقع إسرائيلي: إيران قبضت ثمن موافقتها على الهدنة في سوريا

موقع إسرائيلي: إيران قبضت ثمن موافقتها على الهدنة في سوريا

المصدر: إرم نيوز

كشف موقع إسرائيلي أن إيران وافقت على اتفاق وقف إطلاق النار، في جنوب غرب سوريا، في إطار صفقة أميركية-روسية تتيح لها مواصلة حملتها العسكرية شرقي البلاد، لإحكام سيطرتها على الحدود مع العراق وتحقيق هدفها بإنشاء جسر بري مع سوريا.

ونقل موقع ”ديبكا“، المرتبط بمصادر استخباراتية، عن مصادر عسكرية قولها إن ”طهران أعطت موافقتها على الهدنة، التي تم التوصل إليها بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن خلال مكالمة هاتفية عاجلة أجراها وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، مع الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، قبيل القمة التي عقدت في هامبورغ أول من أمس الجمعة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين“.

وأشار التقرير، الذي نشر أمس السبت، إلى أن ”موافقة إيران على وقف عملياتها العسكرية جنوب غرب سوريا وعند الحدود مع الأردن وإسرائيل كان في إطار صفقة أميركية-روسية تعترف بمكاسب ايران في جبهات عسكرية أخرى في سوريا والتي تعتبر أهم من جبهة جنوب غرب سوريا فيما يتلعق بالمصالح الإيرانية في ذلك البلد“.

وأضاف أن ”ما يهم إيران في الوقت الحاضر هو السيطرة عسكريًا على الجبهة الشرقية على طول الحدود السورية-العراقية بهدف تحقيق هدفها الإستراتيجي وهو فتح معبر بري يصلها بالعراق وسوريا والذي تسعى إليه إيران بقوة“.

ونقل الموقع عن المصادر قولها إنها لا تتوقع أن يصمد وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا والذي دخل حيز التنفيذ اليوم الأحد.

وقال مصدر عسكري: ”نظرًا لهشاشة اتفاقات إطلاق النار السابقة والأهداف الإستراتيجية لإيران وحزب الله في سوريا فإنه من المتوقع أن تشتعل مجددًا جبهة جنوب غرب سوريا بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.“

مواد مقترحة