تقرير: خطر نشوب حرب نووية يتفاقم بشكل غير مسبوق

تقرير: خطر نشوب حرب نووية يتفاقم بشكل غير مسبوق

المصدر: باريس – إرم نيوز

حذرت هيئة دولية تسعى لمحاربة انتشار أسلحة الدمار الشامل من أن خطر نشوب حرب نووية تفاقم بشكل غير مسبوق، بسبب التوترات مع كوريا الشمالية.

وأكدت مجموعة ”جلوبال زيرو“ التي تضم أكثر من 300 زعيم عالمي على ضرورة إعادة قنوات الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، من أجل تجنب الحرب.

وأشارت المجموعة ومقرها في باريس في تقرير لها إلى ضرورة توقف واشنطن عن طلعات الطيران وزيارات الغواصات ”الاستفزازية“ لشبه الجزيرة الكورية، سبيلا لتخفيف حدة التوتر.

وقال التقرير :“إن مخاطر اندلاع حرب نووية عالمية أصحبت مرتفعة بشكل غير مقبول نتيجة التوتر الأمني والسياسي مع كوريا الشمالية، وعلى جميع الدول اتخاذ خطوات بناءة من أجل تخفيف هذه المخاطر.“

وأوضح التقرير أن الوضع بات يستدعي قيام الولايات المتحدة وكوريا الشمالية باستئناف الحوار بينهما ”فورا ودون أية شروط“ وضرورة وقف واشنطن جميع ”عمليات الطيران من قبل قاذفاتها الاستراتيجية والزيارات المتكررة لغواصاتها بشكل استفزازي والامتناع عن أية أعمال عسكرية استفزازية من شأنها أن تطور الوضع إلى حرب نووية.“

ونقلت صحيفة ”ديلي ستار“ البريطانية عن بروس بلير الشريك المؤسس للمجموعة قوله :“إن غياب إجراءات الأمان تعني أن الحرب النووية يمكن أن تندلع بسبب حادث بسيط، إذ ان كوريا الشمالية لم تطور أي أنظمة أمان مثل تلك التي تحكم أنظمة السلاح النووي في روسيا والولايات المتحدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com