مسؤول إيراني: اتخذنا الخطوات اللازمة لإعادة العلاقات مع السعودية

مسؤول إيراني: اتخذنا الخطوات اللازمة لإعادة العلاقات مع السعودية

المصدر: طهران – إرم نيوز

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، النائب علاء الدين بروجردي، اليوم السبت، إن طهران اتخذت الخطوات اللازمة لإعادة العلاقات مع السعودية وحل المشاكل القائمة بين البلدين.

وأوضح بروجردي، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة نيشابور شمال شرق إيران، ”لقد اتخذنا الخطوات اللازمة لاستعادة العلاقات مع السعودية وحل الخلافات القائمة بين البلدين“.

وأضاف ”إذا أرادت السعودية في يوم من الأيام حل المشاكل وإعادة العلاقات مع إيران، يجب أن تكون البداية منها لاتخاذ الخطوات المطلوبة، لأن إيران قامت بواجبها تجاه إعادة العلاقات“، منوهًا ”نحن نعلم أن حل مشكلة العلاقات بين إيران والسعودية تكمن في الرياض“.

وتابع المسؤول الإيراني، ”أن وزير خارجيتنا محمد جواد ظريف كان قد اقترح إجراء محادثات مباشرة مع نظيره السعودي عادل الجبير، لكنه بعد التغييرات التي حصلت في البنية السياسية بالمملكة فإنه ليس من الطبيعي حل المشاكل حالياً“.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إيران في يناير العام الماضي، بعدما أقدم إيرانيون على إحراق سفارة المملكة بطهران وقنصليتها في مدينة مشهد، عقب إعلان الرياض إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر بعد إدانته بالإرهاب.

وترفض المملكة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، وتطالب طهران بالكف عن التدخلات واعتماد سياسة حسن الجوار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة