إيران: نحتاج إلى فتح مكاتب لرعاية مصالحنا مع السعودية

إيران: نحتاج إلى فتح مكاتب لرعاية مصالحنا مع السعودية

المصدر: طهران – إرم نيوز

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري، أن إيران والسعودية بحاجة إلى مكاتب لرعاية مصالح البلدين، معتبراً أن ”مكاتب رعاية المصالح من شأنها أن تسهم في رفع الخلافات بين طهران والرياض“.

وقال أنصاري في تصريح لوكالة أنباء ”آنا“ الإيرانية، اليوم الأربعاء، في معرض إشارته إلى اعتقال السعودية ثلاثة صيادين إيرانيين في الـ 19 من حزيران/يونيو الجاري، ”إيران والسعودية وبسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ يناير العام الماضي، بحاجة إلى فتح مكاتب لرعاية مصالح البلدين“.

ونفى أنصاري، أن تكون إيران تعارض افتتاح مكتب لرعاية المصالح مع المملكة العربية السعودية، مضيفاً ”عندما تكون السفارات والعلاقات الدبلوماسية والسياسية معطلة بين بلدين، فمن الضروري أن تقوم بلدان أخرى برعاية مصالح كلا البلدين اللذين انقطعت العلاقات بينهما كما هي الحال بين إيران والسعودية“.

واعتبر المسؤول الإيراني، أن ”فتح مكاتب دبلوماسية لرعاية مصالح إيران والسعودية، أمر ضروري ويهدف إلى حل بعض المشاكل القائمة ومن بينها اعتقال الصيادين“.

وأعلنت السعودية في حزيران/يونيو الجاري، ”اعتقال ثلاثة من عناصر الحرس الثوري الإيراني كانوا يخططون لتنفيذ اعتداء على متن زورق محمل بالمتفجرات يتجه نحو منصة نفطية في حقل مرجان في الخليج العربي“.

وقالت طهران، إن المعتقلين هم ثلاثة صيادين، مطالبة السعودية بضرورة الإفراج عن المعتقلين ”بأقصى سرعة ممكنة“، متهمة القوات السعودية بقتل صياد رابع حين دخل مركبان إيرانيان المياه الإقليمية السعودية.