اتفاق على خفض موازنة قوات الأمم المتحدة 7%

اتفاق على خفض موازنة قوات الأمم المتحدة 7%
French Soldiers from the 517éme Régiment du Train de Chateauroux (France) on March 15, 2009 receive their blue UN peacekeeping berets in the eastern Chadian town of Abeche in a symbolic handover ceremony attended by senior officials and diplomats, including French Foreign Minister Bernard Kouchner. Some 5,200 peacekeepers from the UN's MINURCAT mission are now charged with protecting refugees from Sudan's strife-torn Darfur region and people displaced by a rebel insurgency in Chad and northern Central African Republic, though roughly 2,000 members of the European force will remain for a few more months under the UN beret until African and Nepalese units arrive. AFP PHOTO / PHILIPPE HUGUEN (Photo credit should read PHILIPPE HUGUEN/AFP/Getty Images)

المصدر: أ ف ب

أعلن مصدر دبلوماسي في مجلس الأمن، اليوم الأربعاء التوصل إلى اتفاق مبدئي في الأمم المتحدة على خفض موازنة قوات حفظ السلام 600 مليون دولار أي 7.2%، بعد أسابيع من المفاوضات، بناءً على طلب الولايات المتحدة خفض هذه النفقات بشكل كبير.

ويمكن أن توافق الجمعية العمومية للأمم المتحدة يوم الجمعة القادم على هذا الاتفاق.

وأوضح الدبلوماسي الذي طلب التكتم على هويته، أن الأمم المتحدة ستنفق 7.3 مليارات دولار على عملياتها لحفظ السلام العام القادم، بدلاً من 7.87 مليارات في الوقت الراهن.

وتريد الولايات المتحدة وهي المساهم الأول في هذه الموازنة، خفض النفقات بحجم مليار دولار، أي ما يوازي نسبة 13% تقريبًا.

وستتأثر بعثات الأمم المتحدة في إقليم دارفور بالسودان وفي جمهورية الكونغو الديموقراطية، أكثر من سواها، وتفوق نفقات كل منهما المليار دولار.

لكن ستحصل عمليات خفض موازنة ”منهجية“ تشمل كل مهمات حفظ السلام، بضغوط من الولايات المتحدة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تساهم بنسبة 28.5% من موازنة عمليات حفظ السلام والتي تبلغ 7,87 مليارات و22% من موازنة تشغيل الأمم المتحدة ومقدارها 5.4 مليارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة