تميم يؤكد لروحاني انفتاحه على التعاون مع إيران لتحقيق ”تنمية شاملة“ للعلاقات

تميم يؤكد لروحاني انفتاحه على التعاون مع إيران لتحقيق ”تنمية شاملة“ للعلاقات

المصدر: إرم نيوز

أكّد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، أنّ بلاده مستعدة لـ ”تنمية شاملة“ للعلاقات مع إيران والتعاون لحل مشاكل العالم الإسلامي.

وقال تميم، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني بمناسبة عيد الفطر، إن الدوحة منفتحة على التعامل والتعاون مع إيران، وأن العلاقات بين البلدين ”كانت قوية ومتنامية“.

وشدد على استعداد الدوحة ”لتنمية شاملة لهذه العلاقات والتعاون لحل مشاكل العالم الإسلامي“، الذي ”يمرّ بظروف صعبة ومعالجة مشاكله بحاجة إلى الحكمة والحوار“، وفق تعبيره.

ويعد هذا هو أوّل تعليق من أمير قطر، على مسألة تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة وطهران، الذي شكل أبرز المطالب الـ 13 التي تسلمتها قطرقبل أيام من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، عبر الوسيط الكويتي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده تريد توثيق العلاقات مع قطر، رافضًا ما أسماه ”الحصار الذي فرضته عليها السعودية وحلفاؤها“.

وقال روحاني في الاتصال الهاتفي مع أمير قطر، ”إن سياسة طهران تقضي بتطوير متزايد للعلاقات مع الدوحة“، مضيفًا ”أن طهران تقف إلى جانب شعب وحكومة قطر، ونرى أن الضغوط والتهديدات والعقوبات ليست الطريقة المناسبة لحل المشاكل بين دول المنطقة“ بحسب موقع الرئاسة الإيرانية.

وأشار روحاني، إلى أن ”دعم اقتصاد قطر وتطوير العلاقات، خصوصا في القطاع الخاص بالبلدين، قد يكونان هدفين مشتركين“، لافتا إلى أن ”المجالات الجوية والبحرية والبرية الإيرانية ستبقى على الدوام مفتوحة أمام قطر، البلد الشقيق والجار“، بحسب تعبيره.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين وكذلك مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو واتهمتها بدعم ”منظمات إرهابية“، ولاحقا أصدرت هذه الدول لائحة مطالب من 13 نقطة وأمهلت الدوحة عشرة أيام لتنفيذها من أجل رفع الإجراءات التي اتخذتها بحقها، وقام وسيط كويتي بتسليم قطر تلك المطالب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com