روحاني يقرّر استحداث 3 وزارات في حكومة شبابية يعتزم تشكيلها

 روحاني يقرّر استحداث 3 وزارات في حكومة شبابية يعتزم تشكيلها
Iranian President Hassan Rouhani speaks during a press conference on January 17, 2016 in the capital Tehran after international sanctions on Iran were lifted. Rouhani said that sceptics who said a nuclear deal with world powers would not bring benefits to Iran were all proven wrong. / AFP / ATTA KENARE (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)

المصدر: طهران - إرم نيوز

يعتزم الرئيس الإيراني حسن روحاني، زيادة عدد الوزارات في حكومته الثانية، والتي من المتوقع أن يعلن تشكيلها خلال الشهرين المقبلين، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 من مايو الماضي.

وقال مساعد الرئيس الإيراني في الشؤون البرلمانية، حسين علي أميري، اليوم الأحد، إن ”الرئيس روحاني سيزيد عدد الوزارات بحكومته من 17 إلى 20 وزارة ”.

وأضاف أن ”الوزارات التي سيطالها التحويل والتغيير هي: وزارة الطرق والتنمية العمرانية، حيث سيتم تغييرها إلى وزارتين هما: (النقل) و(التنمية والإسكان)، ووزارة الصناعة والمعادن والتجارة سيتم تغييرها إلى وزارتين هما: (الصناعة والمعادن) و (وزارة التجارة)“.

وتابع المسؤول الإيراني: ”سيتم فصل وزارة الشباب والرياضة إلى: (وزارة الرياضة) و(منظمة الشباب الوطني).

وتضم الحكومة الإيرانية التي شكلها الرئيس حسن روحاني العام 2013، 17 وزارة.

وكان الرئيس حسن روحاني قال الأسبوع الماضي، إن ”الوزراء الحاليين لن يكونوا في الحكومة المقبلة، وإن أغلب الوزراء سيكونون من الشباب“.

ونقلت صحيفة ”بايش أون لاين“ الإلكترونية، عن مصادر مقرّبة من التيار الإصلاحي أن ”الرئيس روحاني قرر إبعاد وزير الداخلية عبد الرضا رحمان فضلي من تشكيلة الحكومة المقبلة بسبب قربه من التيار الأصولي المتشدد“، مشيراً إلى أن ”فضلي هو أول وزير سيغادر حكومة روحاني المقبلة“.

وقالت  المصادر إن ”روحاني يشعر بعدم اهتمام وزير الداخلية عبد الرضا رحمان فضلي بحكومة الاعتدال بسبب توجهاته المتشددة“، معتبرة أن ”روحاني شعر بخيبة أمل من أداء وزير الداخلية وقرر إبعاده“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com