أمريكا وإيران تستعرضان القوة في سوريا وتحذير روسي لواشنطن‎
أمريكا وإيران تستعرضان القوة في سوريا وتحذير روسي لواشنطن‎أمريكا وإيران تستعرضان القوة في سوريا وتحذير روسي لواشنطن‎

أمريكا وإيران تستعرضان القوة في سوريا وتحذير روسي لواشنطن‎

استعرضت الولايات المتحدة وإيران قوتهما العسكرية باستخدام أساليب لم يسبق لها مثيل لردع هجمات على حلفائهما ومصالحهما، في حين حذرت موسكو واشنطن، اليوم الإثنين، بأنها ستتعامل مع أي طائرات للتحالف بقيادة الولايات المتحدة تحلق في منطقة عملياتها على أنها أهداف محتملة، وذلك بعدما أسقطت القوات الأمريكية طائرة سورية.

وتصاعد التوتر أمس الأحد، بعد أن أسقط الجيش الأمريكي الطائرة قرب الرقة لقصفها قوات متحالفة مع الولايات المتحدة على الأرض، كما أطلقت إيران صواريخ على أهداف لتنظيم داعش، في شرق سوريا، وذلك في تحرك هو الأول من نوعه بالنسبة للبلدين في الحرب السورية.

وفي حين استهدفت الضربة الإيرانية تنظيم داعش، فإنها أيضًا إبراز للقوة العسكرية في جزء من سوريا يمثل أولوية كبيرة لدمشق وحلفائها، وتأتي في أعقاب تشاحن مع واشنطن في الآونة الأخيرة حول قطاع من الحدود السورية العراقية.

وقال قائد عسكري موالٍ لدمشق، إنها "رسالة" لكل الأطراف في الحرب بأن هذا يمكن تكراره، موضحًا أن طهران وواشنطن رسمتا "خطوطًا حمراء" في الأيام الأخيرة.

وردًا على إسقاط الطائرة السورية أصدرت روسيا، وهي كإيران حليفة للرئيس السوري بشار الأسد، تحذيرًا للولايات المتحدة قائلة، إنها ستعتبر أي طائرات تحلق غربي نهر الفرات أهدافًا، لكنها لم تصل إلى حد القول إنها ستسقطها.

تنافس محموم

وتعكس التطورات تصاعد المنافسة على المناطق التي يتراجع فيها مقاتلو داعش داخل سوريا، مما يجعل قطاعات من الأراضي متاحة للسيطرة، ويطرح سؤالًا عما ينتظر السياسة الأمريكية التي تستند أولًا وقبل أي شيء إلى أولوية القضاء على المتشددين.

وقالت الولايات المتحدة: إن الطائرة العسكرية السورية التي أسقطتها أمس الأحد، أسقطت قنابل قرب مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف تدعمه واشنطن ويضم مقاتلين من العرب والأكراد يحارب لانتزاع السيطرة على مدينة الرقة من داعش.

وردت وزارة الدفاع الروسية اليوم الإثنين، بتعليق تعاون مع واشنطن يهدف لتفادي أي حادثة جوية في سوريا، حيث تنفذ القوات الجوية الروسية ضربات دعمًا لجهود الأسد ضد مقاتلي المعارضة وداعش.

وقال الجيش السوري، إن طائرته أسقطت بينما كانت تنفذ مهمة ضد داعش. لكن قوات سوريا الديمقراطية اتهمت الحكومة السورية اليوم الإثنين بمهاجمة مواقعها بالطائرات والمدفعية والدبابات.

وقال طلال سلو، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية: "إننا نؤكد أن استمرار النظام في هجومه على مواقعنا في محافظة الرقة سيضطرنا إلى الرد بالمثل".

وتوغلت القوات الحكومية السورية هذا الشهر في محافظة الرقة من ناحية الغرب، لكنها تفادت الصراع مع قوات سوريا الديمقراطية حتى آخر واقعة.

وقال القائد العسكري الموالي لدمشق، وهو ليس سوريًا، وتحدث إلى رويترز طالبًا عدم ذكر اسمه، "قوات سوريا الديمقراطية متعجرفة. قد تقع مشاكل بينها وبين سهيل الحسن"، في إشارة إلى ضابط سوري يقود حملة الحكومة في محافظة الرقة.

وقال يزيد صايغ، وهو زميل كبير بمركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت: "النظام (السوري) دائمًا ما يختبر ويدفع الحدود. لا أعتقد أن الأمريكيين يختبرون الخطوط الحمراء. إنهم يقولون: هذا خط أحمر بالنسبة لنا وإذا اختبرتموه فسنرد، لكن هذا لا يعني أننا نغير الاستراتيجية الآن لأنهم يريدون أيضًا طمأنة الروس".

"رسالة واضحة" من إيران

وقالت الولايات المتحدة، إن تحركاتها الأخيرة ضد القوات الحكومية السورية والجماعات المتحالفة معها، كانت بهدف الدفاع عن النفس ووقف الهجمات على قوات التحالف بقيادة واشنطن أو حلفائها المحليين.

ومن بين هذه التحركات عدد من الضربات الجوية على القوات الموالية للحكومة، التي تسعى للتقدم صوب قاعدة عسكرية أمريكية في جنوب شرق سوريا قرب الحدود مع العراق، حيث يدرب الجيش الأمريكي مقاتلي معارضة يحاربون داعش.

والمنطقة ذات أهمية استراتيجية لطهران، فيما تسعى لتأمين ممر بري لحلفائها في العراق وسوريا ولبنان وتأسيس "هلال شيعي" للنفوذ يثير منذ وقت طويل قلق دول حليفة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

واستهدفت الصواريخ التي أطلقها الحرس الثوري الإيراني، أمس الأحد، التنظيم المتشدد في محافظة دير الزور التي تصبح بوتيرة متسارعة آخر موطئ قدم للمتشددين في سوريا وأولوية عسكرية معلنة لحلفاء طهران في الحكومة السورية.

وكشفت الهجمات عن عمق الوجود العسكري الإيراني في سوريا، إذ سمحت طائرات إيرانية بدون طيار انطلقت من مناطق محيطة بدمشق لقادة الحرس الثوري بتقييم الضرر الذي تسببت به الصواريخ على الفور.

وقال اثنان من كبار قادة الحرس الثوري، إن الهدف من الضربات هو توصيل رسالة لمنفذي هجومين في طهران الأسبوع الماضي، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنهما وراح ضحيتهما 18 شخصًا، وكذلك أنصارهم.

ونقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي الإيراني، عن أمير علي حاجي زاده قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري، قوله: "أتمنى أن يفهم الإرهابيون وداعموهم الإقليميون والدوليون الرسالة الواضحة لهذا الهجوم".

وانطلقت ستة صواريخ يتراوح مداها بين 650 و700 كيلومتر من غرب إيران وحلقت فوق أراضٍ عراقية وقصفت الأهداف في دير الزور.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات بالأبيض والأسود من الجو على موقعه الإلكتروني اليوم الإثنين، وقال إنها تظهر لحظة سقوط الصواريخ. وشوهد مقذوف يسقط على مبنى وسحابة من الدخان الأسود الكثيف تتصاعد بعد ذلك.

وأعاد التلفزيون الرسمي اليوم الإثنين، عرض لقطات فيديو لبداية الهجوم وظهر فيها عدد من الصواريخ تقطع السماء في الليل.

ودافع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن الهجوم في تغريدة على تويتر اليوم الإثنين. وكتب يقول: "تحمي القدرة الصاروخية لإيران مواطنيها في دفاع مشروع عن النفس وتحرز تقدمًا في الحرب العالمية للقضاء على داعش والإرهاب المتشدد". ولكن مسؤولين إيرانيين آخرين كانوا أكثر صراحة في تقييمهم للهجوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com