إيران تبلّغ وكالة الطاقة الذرية بخطط لنقل ماء ثقيل إلى الخارج
إيران تبلّغ وكالة الطاقة الذرية بخطط لنقل ماء ثقيل إلى الخارجإيران تبلّغ وكالة الطاقة الذرية بخطط لنقل ماء ثقيل إلى الخارج

إيران تبلّغ وكالة الطاقة الذرية بخطط لنقل ماء ثقيل إلى الخارج

قال مسؤولون إن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء أنها ستنقل 20 طنًا من الماء الثقيل إلى الخارج لتفادي تجاوز حد أقصى لمخزونها من تلك المادة بموجب اتفاق مع ست دول كبرى .

ويستخدم الماء الثقيل في تبريد نوع من المفاعلات النووية قادر على إنتاج البلوتونيوم، وهو ليس المادة الأشد حساسية في برنامج إيران النووي لكن الاتفاق مع القوى الكبرى في 2015 نص على ألا يتجاوز مخزون إيران من هذه المادة 130 طنًا.

وتجاوزت إيران بالفعل هذا الحد مرتين منذ أن فرض الاتفاق قيودًا على أنشطتها النووية في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي عندما تم أيضًا رفع عقوبات عن طهران بموجب الاتفاق.

وينص الاتفاق على بيع فائض الماء الثقيل الإيراني لمشتر أجنبي، وقبلت واشنطن وحلفاؤها أن يتم شحن الماء الثقيل إلى سلطنة عُمان، إلى أن يتم العثور على مشتر وهو ما فعلته إيران العام الماضي.

وقال مسؤول حضر اجتماعًا للوكالة الدولية إن الوكالة قالت خلاله إن إيران أخطرتها بالخطة الثلاثاء "سيتم نقل 20 طنا من مخزونها من الماء الثقيل إلى خارج البلاد".

وقال ثلاثة مسؤولين حضروا الاجتماع وطلبوا عدم الكشف عن أسمائهم إن الوكالة لم تحدد الجهة التي سينقل إليها الماء الثقيل أو متى سيحدث هذا لكنها قالت إنه قريب، ولم يرد ذكر للمشتري.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com