انسحاب ترامب من اتفاق المناخ يثير استياءً واسعًا – إرم نيوز‬‎

انسحاب ترامب من اتفاق المناخ يثير استياءً واسعًا

انسحاب ترامب من اتفاق المناخ يثير استياءً واسعًا

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من اتفاق المناخ، استياءً واسعًا في عدد من دول العالم.

وقالت هيلاري كلينتون مساء الخميس، إن الانسحاب من اتفاق باريس بشأن المناخ ”خطأ تاريخي“.

وأضافت وزيرة الخارجية السابقة والمرشحة الرئاسية، أن ”العالم يتحرك سويًا إلى الأمام بشأن تغيّر المناخ، والانسحاب من اتفاق باريس سيترك العمال والأسر الأمريكية في الخلف“.

من جانبها، وصفت اليابان قرار الانسحاب من اتفاق باريس المناخي بـ“المؤسف“.

وقال وزير الخارجية فوميو كيشيدا للصحفيين: ”بينما كانت اليابان تأمل في العمل مع الولايات المتحدة في إطار اتفاق باريس، فإن إعلان الإدارة الأمريكية انسحابها من الاتفاق مؤسف“.

وأضاف ”كيشيدا“ أنه ”بينما تبحث اليابان عن سبل تعاون مع الولايات المتحدة، فإنها ستعمل مع الأطراف الأخرى في اتفاق باريس لتطبيقه المطرد والكامل لمعالجة قضية تغير المناخ“.

بدورها، ذكرت منظمة السلام الأخضر (جرينبيس) المدافعة عن البيئة، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من اتفاق باريس بشأن المناخ ”سيكلف بلاده موقعها الريادي العالمي والفوائد الاقتصادية للانتقال إلى الطاقة النظيفة“.

وقالت جنيفر مورجان، المديرة التنفيذية الدولية لـ“جرينبيس“، يوم الخميس، إن ”الانسحاب من اتفاق باريس سيحوّل أمريكا من زعيمة عالمية للمناخ إلى مجتمع سطحي.. إنه حقًا قرار مفلس أخلاقيًا سيندم عليه ترامب“.

وأضافت أن ”ترامب بذلك يسلم قيادة الولايات المتحدة العالمية إلى قادة العالم الحقيقيين الذين يستثمرون الزخم بحماية بلادهم والمناخ عبر تحويل اقتصاداتهم إلى الطاقة النظيفة“.

وتابعت: ”نحن نشهد تحولًا مزلزلًا في النظام العالمي، حيث تقود أوروبا والصين وغيرهما الطريق إلى الأمام“.

وفي سياق متصل، ذكر البيت الأبيض في بيان مساء الخميس أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد لقادة كندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة ببذل جهود قوية لحماية البيئة.

وقال البيان إن ”ترامب أجرى اتصالات هاتفية بكلٍ من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لشرح قراره بشأن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ“.

وقال لقادة الدول الأربع إن الولايات المتحدة في ظل إدارته ستكون ”الدولة الأنظف والأكثر صداقة للبيئة على وجه الأرض“.

وأشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة لديها سجل قوي في خفض الانبعاثات، كما أنها تقود تطوير تكنولوجيا الطاقة النظيفة“، وفقًا لما جاء في البيان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com