بعد انسحابه من اتفاق المناخ.. ماكرون: ترامب ارتكب خطأ تاريخيًا – إرم نيوز‬‎

بعد انسحابه من اتفاق المناخ.. ماكرون: ترامب ارتكب خطأ تاريخيًا

بعد انسحابه من اتفاق المناخ.. ماكرون: ترامب ارتكب خطأ تاريخيًا

المصدر: باريس - إرم نيوز

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الخميس، إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب، ارتكب خطأ تاريخيًا بالانسحاب من اتفاق باريس للمناخ، ودعا علماء المناخ الأمريكيين ورجال الأعمال، للمجيء إلى فرنسا والعمل فيها.

وأوضح ماكرون في خطاب تلفزيوني، أن ترامب ”ارتكب خطأً بحق مصالح بلاده وبحق مستقبل كوكبنا“، مضيفًا أن ”الولايات المتحدة أدارت ظهرها للعالم“.

وفي إشارة إلى فكرة ترامب حول تعديل اتفاق عام 2015، قال ماكرون: ”لن نعيد التفاوض بأي شكل من الأشكال على اتفاق يكون أقل طموحًا“ من الاتفاق الموجود حاليًا.

ودعا ماكرون أيضًا الأمريكيين ”من العلماء والمهندسين ورجال الأعمال والمواطنين الملتزمين، إلى المجيء والعمل في فرنسا على إيجاد حلول ملموسة للمناخ“، متعهدًا لهم بأنهم ”سيجدون موطنًا ثانيًا في فرنسا“.

وتابع ”ستقدم فرنسا خطة عمل محددة لزيادة فرص جذبها للباحثين والشركات في القطاع البيئي وستتخذ مبادرات خاصة في أوروبا وأفريقيا بهذا الشأن“.

ودعا ماكرون الدول التي لا تزال في الاتفاقية، وعددها 194، إلى ”تأكيد التزاماتها“، مشيرًا إلى أنه اتفق مع ألمانيا وإيطاليا على اتخاذ قرارات قوية في الأسابيع المقبلة.

من جانبه، أعرب الاتحاد الأوروبي، الخميس، عن أسفه لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ.

وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان، أن ”الاتحاد الأوروبي يأسف بشدة للقرار الأحادي الجانب لإدارة دونالد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس“.

وأضافت ”سيعزز الاتحاد الأوروبي شراكاته الحالية وسيسعى لتحالفات جديدة من أكبر الاقتصادات العالمية إلى أكثر الدول المعرضة للمخاطر“.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن ترامب، في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض، انسحاب بلاده من ”اتفاقية باريس“ للمناخ، معللًا ذلك بأن الاتفاقية ”ظالمة“ لبلاده.

وتم التوصل إلى الاتفاقية في المؤتمر الـ21 للأطراف الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (200 دولة)، والذي استضافته العاصمة الفرنسية، في الفترة من 30 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 11 كانون الأول/ ديسمبر 2015.

والتزمت الدول المشاركة، بموجب الاتفاقية، بوضع استراتيجيات وطنية تهدف إلى تثبيت تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي عند مستويات تحول دون إلحاق الضرر بالنظام المناخي لكوكب الأرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com