ترامب يعلن الانسحاب من اتفاقية المناخ وتنديد واسع من قادة العالم – إرم نيوز‬‎

ترامب يعلن الانسحاب من اتفاقية المناخ وتنديد واسع من قادة العالم

ترامب يعلن الانسحاب من اتفاقية المناخ وتنديد واسع من قادة العالم

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، الأمر الذي كان وعد به خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الأميركية.

وقال ترامب ”اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا“.

واعتبر ترامب خلال كلمة له في البيت الأبيض، أن اتفاق باريس ”لا يصب في صالح الولايات المتحدة“، كاشفاً عن عزم واشنطن على التفاوض حول اتفاق جديد للمناخ.

وعلى الفور، ندد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بقرار خلفه ترامب الانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ والذي كان أوباما وقعه إبان حكمه.

وقال أوباما في بيان له اليوم ”أعتبر أن على الولايات المتحدة أن تكون في الطليعة، ولكن حتى في غياب القيادة الأميركية، حتى لو انضمت هذه الإدارة إلى حفنة صغيرة من الدول التي ترفض المستقبل أنا واثق بأن دولنا ومدننا وشركاتنا ستكون على قدر (المسؤولية) وستبذل مزيدا من الجهد لحماية كوكبنا من أجل الأجيال المقبلة“.

وأعلنت رئيسة وزراء ألمانيا أنجيلا ميركل أنها ”تأسف“ لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق المناخ.

وندد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أيضاً بقرار الرئيس الأميركي القاضي بالانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ.

وكتب يونكر في تغريدة بالإنجليزية والألمانية ”قرار خاطىء إلى حد خطير“، وذلك بعد دقائق من إعلان ترامب قراره.

واعتبر المفوض الأوروبي للتحرك حول المناخ ميغيل ارياس كانيتي مساء الخميس أن العالم ”يمكنه أن يواصل التعويل على أوروبا“ لقيادة التصدي للاحتباس الحراري، وذلك بعد إعلان انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس.

وقال كانيتي في بيان إن ”اتفاق باريس سيستمر، يستطيع العالم أن يواصل التعويل على أوروبا في قيادة العالم لمكافحة التبدل المناخي“، مبديا ”أسفه الكبير لقرار إدارة (دونالد) ترامب الأحادي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com