زعيما قبرص يبحثان توحيد الجزيرة برعاية أممية
زعيما قبرص يبحثان توحيد الجزيرة برعاية أمميةزعيما قبرص يبحثان توحيد الجزيرة برعاية أممية

زعيما قبرص يبحثان توحيد الجزيرة برعاية أممية

وافق الزعيمان القبرصيان اليوناني والتركي على الاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة، انتونيو غوتيريس، في نيويورك، الأحد المقبل، وذلك في محاولة جديدة لاستئناف المفاوضات الرامية لإعادة توحيد الجزيرة، حسب ما أفاد مسؤولون.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، في بيان صدر عنه الأربعاء، إن "الأمين العام للأمم المتحدة دعا الزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي، والزعيم القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسيادس، إلى نيويورك من أجل اجتماع يرمي للبحث في سبل المضي قدمًا في المفاوضات حول قبرص".

وأضاف دوغاريك أن "غوتيريس يتشوق للقاء الزعيمين مع مبعوث الأمم المتحدة إلى قبرص، إسبن بارث ايدي في الرابع من حزيران/ يونيو المقبل"، مؤكدًا أن "الزعيمين وافقا على قبول الدعوة".

وفي تغريدة على "تويتر"، أكد المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس خريستودوليدس، أن "اناستاسيادس قرر إثر محادثة هاتفية مع غوتيريس الأربعاء، المشاركة في اجتماع نيويورك".

وكان المبعوث الأممي إلى قبرص، أقر الأسبوع الماضي بفشل الوساطة التي يقودها في تنظيم جولة مفاوضات جديدة، لحل أزمة الجزيرة المقسومة؛ ما أثار مخاوف على مصير عملية السلام بكاملها.

وقال المبعوث الأممي: "مع الأسف ورغم الجهود الجدية لتجاوز الخلافات حول الإجراءات الشكلية للقاء جنيف، لم يتمكن الزعيمان من التوصل إلى أرضية توافق"، مشددًا على أنه "من دون التوصل إلى أرضية توافق لا أساس لمواصلة دبلوماسية الوساطة هذه".

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، انعقد مؤتمر مع الدول الثلاث الضامنة لسيادة الجزيرة، المملكة المتحدة واليونان وتركيا، بحضور الأمم المتحدة وغيرها، بعد محادثات بين طرفي النزاع القبرصي، لكن لم يحدث أي اختراق خلال تلك الاجتماعات.

وكان اناستاسيادس واكينجي، استأنفا في أيار/ مايو 2015، المحادثات لحل أزمة الجزيرة المقسومة منذ 1974.

ولم تسفر الجهود السابقة بين المجموعتين القبرصيتين، عن أي نتيجة ملموسة لإنهاء تقسيم الجزيرة بسبب خلافات متعلقة بالأراضي والأمن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com