قضية تسمم الطالبات في إيران تتفاعل.. والبيت الأبيض يعلق

قضية تسمم الطالبات في إيران تتفاعل.. والبيت الأبيض يعلق

لا تزال قضية تسمم طالبات مدارس في إيران تتفاعل، مع تسجيل 69 حالة جديدة في مدينتي أردبيل وكرج، فيما وصف البيت الأبيض ما يحدث بأنه "مقلق للغاية".

وسجلت مدينة "كرج" غرب طهران، الخميس، 21 حالة تسمم جديدة لطالبات في كلية التقنية في جامعة "العلوم الطبية".

وذكرت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية أن الطالبات أصبن بالتسمم أثناء وجودهن في السكن الجامعي.

ونقلت الوكالة عن رئيس الجامعة شهرام صيادي قوله إن الطالبات الـ21 نقلن إلى مستشفى "كوثر"، مبينا أن "حالتهن العامة تتحسن".

عضو البرلمان الإيراني محمد حسن أصفري يقول إن حالات التسمم المتكررة سببها "عمل بيولوجي"

من جانبه، أكد المدير العام للأمن وإنفاذ القانون بمحافظة أردبيل شمال إيران، علي محبي بور، الخميس، تسمم 48 شخصا في مدينة "أصلاندوز".

وأضاف محبي بور في حديثه لوسائل إعلام محلية أن طالبات وموظفين في مدرسة "زينب للبنات" اشتموا رائحة كريهة، وعانوا من خمول وحرقة في الحلق.

"مقلقة للغاية"

وعلق البيت الأبيض، يوم الخميس، على حوادث التسمم في إيران، واصفا إياها بأنها "مقلقة للغاية".

وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، للصحفيين، إن "التقارير حول تسمم تلميذات مدارس في إيران مقلقة للغاية"، مضيفا أن "العالم يحتاج لأن يعرف السبب".

من جانبها، قالت منظمة "اليونيسف"، عبر تويتر، إنها "تتابع الأخبار المتعلقة بحالات تسمم لطلاب في المدارس.. المدرسة ملاذ آمن للأطفال والمراهقين للتعلم في بيئة آمنة وداعمة".

وأضافت: "يمكن أن يكون لمثل هذه الأحداث تأثير سلبي على ارتفاع معدل تعليم الأطفال، وخاصة الفتيات، وهو ما تم تحقيقه في العقود الأخيرة".

"كارثة إجرامية"

وتعرضت مئات الفتيات الإيرانيات في مدارس مختلفة لإصابات بالتسمم خلال الأشهر الأخيرة، حسبما قال وزير الصحة الإيراني، فيما أشار بعض السياسيين إلى احتمال أن يكون قد تم استهدافهن من قبل جماعات دينية معارضة لتعليم الفتيات.

ووصف 80 أستاذا بجامعة "جمران" في الأهواز، الخميس، تسمم الطالبات بأنه "كارثة إجرامية"، مطالبين السلطات والمؤسسات المعنية "بوضع حد واضح وسريع وحاسم لهذه الكوارث الإجرامية المحتملة في البيئات التعليمية للأطفال والمراهقين".

وبحسب ما ذكرت وكالة أنباء "شفقنا نيوز" الإيرانية، فإن الأساتذة الجامعيين وصفوا، في بيان لهم، ما يحدث بأنه "مخيف وكارثة وأمر مؤسف".

وقالوا: "بدون شك، فإن أي تأخير وتستر واسترضاء مع مرتكبي هذه الجرائم المروعة من شأنه أن يثير غضب المواطنين في جميع أنحاء البلاد".

أخبار ذات صلة
ظاهرة تسمم طالبات المدارس تتسع في إيران

وأعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، الخميس، أن "إهمال سائق الناقلة التي تحمل البتروكيماويات" هو سبب تسمم طلاب المدارس الثانوية في مدينة بروجرد وسط إيران.

وقال عضو البرلمان الإيراني محمد حسن أصفري، الخميس، إن "التسمم المتسلسل للطلاب الذي تشهده عدة مدارس في البلاد سببه عمل بيولوجي".

وأشار في الوقت ذاته إلى "ضعف المعلومات والتوضيح من قبل المسؤولين تجاه ما يحدث"، فيما قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني شهریار حيدري، أمس الأربعاء، إنه "حتى الآن، أصيب ما يقرب من 900 طالب من مختلف محافظات البلاد بالتسمم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com