بعد إعلان دعمه لروحاني.. خامنئي يقيل رئيس الرقابة في مكتبه

بعد إعلان دعمه لروحاني.. خامنئي يقيل رئيس الرقابة في مكتبه

المصدر: طهران - إرم نيوز

أقال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، رئيس الرقابة والتفتيش في مكتبه رجل الدين الأصولي المعتدل علي أكبر ناطق نوري، بعد إعلان الأخير دعمه للرئيس حسن روحاني في الانتخابات التي ستبدأ يوم غد الجمعة.

وقال مصدر مطلع لصحيفة ”آمد نيوز“ الإصلاحية، اليوم الخميس، إن ”المرشد الأعلى علي خامنئي، أقال رئيس الرقابة والتفتيش في مكتبه علي أکبر ناطق نوري، بعد وصفه الرئيس حسن روحاني بالمرشح الأصلح لإدارة إيران“.

وسارعت وسائل إعلام إلى نفي قرار خامنئي، مشيرة إلى أن ”علي أكبر ناطق نوري قدم استقالته من منصبه كرئيس مكتب الرقابة في مكتب المرشد الإيراني قبل فترة كي لا يكون هناك أي ربط في حال دعمه لأي مرشح في الانتخابات“.

وكان ناطق نوري، الذي يعد من أبرز قادة التيار الأصولي المعتدل، أعلن دعمه للرئيس حسن روحاني، مضيفاً أن ”واحداً من أسباب دعمي الرئيس حسن روحاني في الانتخابات هو زيادة حضور إيران في الساحة السياسية الدولية“.

وقال ناطق نوري في مقابلة صحفية نشرت السبت الماضي إنه ”لا يملك خياراً غير روحاني لرئاسة الجمهورية وإن هذه الشخصية استطاعت أن تعيد إيران إلى مكانتها الدولية“.

وتمكن ناطق نوري من التأثير على رئيس البرلمان الإيراني الأصولي المعتدل، علي لاريجاني، بتأييده الرئيس حسن روحاني والدعوة لانتخابه، لكن لاريجاني تراجع عن هذا الموقف، بعد موجة من الانتقادات تلقاها من قادة التيار الأصولي المتشدد، الذين دعموه العام الماضي لتولي رئاسة البرلمان لدورة ثانية.