زعماء الاتحاد الأوروبي يجتمعون لإصدار شروط قاسية لخروج بريطانيا

زعماء الاتحاد الأوروبي يجتمعون لإصدار شروط قاسية لخروج بريطانيا

المصدر: بروكسل - إرم نيوز

ينتظر أن يصدر زعماء الاتحاد الأوروبي مجموعة من الشروط القاسية لخروج بريطانيا، وذلك خلال قمة في بروكسل، اليوم السبت، في عرض نادر للوحدة أثناء المحن، وإن كانوا يدركون تمامًا أن هذه الوحدة قد تبدأ في التفكك بمجرد بدء المفاوضات.

في أول اجتماع منذ أن فعّلت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي رسميًا بنهاية مارس آذار العد التنازلي الذي يستمر عامين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يضيع زعماء الدول الأخرى المتبقية في التكتل وقتًا إذ سيسعون خلال مأدبة غداء في بروكسل إلى الموافقة على مجموعة إرشادات للتفاوض في ثماني صفحات صاغها دبلوماسيون خلال الشهر المنصرم.

وستلزم هذه الإرشادات ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بالسعي إلى اتفاق يؤمّن حقوق ثلاثة ملايين مغترب من دول الاتحاد يقيمون في بريطانيا، وضمان دفع لندن عشرات المليارات من اليورو تعتقد بروكسل أنها ستكون مستحقة عليها وتفادي زعزعة استقرار السلام بإقامة حدود بين دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على جزيرة أيرلندا.

وسيستبعدون أيضًا مناقشة اتفاق التجارة الحرة الذي تريده ماي إلى أن يحدث تقدم في الاتفاق على هذه الشروط الرئيسة المتعلقة بخروج بريطانيا من التكتل.

وقال أحد الزعماء الذين سيجلسون على طاولة التفاوض الأسبوع الماضي: ”نحن متّحدون بشكل ملحوظ… ولكن دائمًا يكون من السهل أن نتحد على ما نريد قبل أن يبدأ التفاوض“.

ويرى الاتحاد الأوروبي أنه من المهم ألا يسود الشعور بأن بريطانيا تنتفع من الخروج من التكتل، لتفادي تشجيع دول أخرى على أن تحذو حذوها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com