زعيم المعارضة الإسرائيلية يتوقع انهيار حكومة نتنياهو

زعيم المعارضة الإسرائيلية يتوقع انهيار حكومة نتنياهو
éöç÷ áåæ'é äøöåâ å ùìé éçéîåáéõ áñéòú òáåãä áëðñú çãùåú öéìåí àåìéáééä ôéèåñé îôìâú äòáåãä áåæ'é äøöåâ

المصدر: وكالات - إرم نيوز

 توقّع زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ، انهيار الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.

وقال رئيس حزب ”المعسكر الصهيوني“ في ندوة ثقافية، اليوم السبت، في بئر السبع (جنوب)، إن ”الائتلاف الحكومي يعاني تصدعات خطيرة“، بحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية (رسمية).

وأضاف هرتسوغ، أن ”نتنياهو فقد القدرة على الحفاظ على الائتلاف وأي شخص مطّلع على السياسة الإسرائيلية يعرف أن (الائتلاف) في طريقه للانهيار“.

ويرأس زعيم ”الليكود“ نتنياهو، الائتلاف الذي يضم الأحزاب اليمينية ”البيت اليهودي“ برئاسة وزير التعليم نفتالي بنيت، و“إسرائيل بيتنا“ برئاسة وزير الدفاع افيغدور ليبرمان، و“كلنا“ برئاسة وزير المالية موشيه كحلون، و“شاس“ برئاسة وزير الداخلية ارييه درعي، و“يهودوت هتوراة“ برئاسة وزير الصحة يعقوب ليتسمان.

ويرى هرتسوغ فرصة لحزبه ”المعسكر الصهيوني“، و“كلنا“ لتشكيل ائتلاف بديل.

ويتطلب تشكيل ائتلاف حكومي بديل استقالة الحكومة الحالية وطلب الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين، من رئيس حزب بديل تشكيل الحكومة، والذي يتعيّن عليه الحصول على تأييد 61 عضوًا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا.

وفي إشارة إلى استعداده للتنازل لأحزاب يمينية قال هرتسوغ، ”مستعد لتقديم تنازلات كثيرة تضمن تنحي نتنياهو عن رئاسة الحكومة“.

ومؤخرًا برزت خلافات بين نتنياهو ووزير المالية كحلون، حول سلطة البث الإسرائيلية المسؤولة عن وسائل الإعلام الممولة من الحكومة.

وتمت تسوية هذه الخلافات بين الرجلين، بعد أن لوَّح نتنياهو بانتخابات مبكرة وهو ما رفضته الأحزاب الشريكة في الائتلاف الحكومي، ولكن نتنياهو ما زال يواجه خطر الإدانة بالفساد إثر التحقيقات التي تجريها الشرطة الإسرائيلية معه منذ عدة أشهر بشبهة الانتفاع من رجال أعمال.

وحتى الآن لم تقرر الشرطة ما إذا كانت ستوصي المستشار القضائي للحكومة افيخاي مندلبليت بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

ويسود الاعتقاد أنه يتعيّن على نتنياهو الاستقالة في حال تقديم لائحة اتهام ضده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة