بعد موافقة السعودية.. إيران تبدأ بفتح التسجيل لموسم الحج المقبل

بعد موافقة السعودية.. إيران تبدأ بفتح التسجيل لموسم الحج المقبل

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلنت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، اليوم السبت، فتح باب التسجيل لموسم الحج المقبل، بعدما توصلت طهران في 16 من شهر آذار/ مارس الجاري إلى اتفاق وحل الخلافات مع وزارة الحج السعودية.

وقالت المنظمة الإيرانية في بيان صحافي نشرته على موقعها الرسمي، إنها ”تدعو المتقدمين لموسم الحج للعام الماضي، إلى مراجعة منظمة الحج لتسجيل أسمائهم وتقديم جوازات سفرهم“، مؤكدة  ضرورة أن تكون جوازات السفر لها صلاحية عام واحد على الأقل.

وأضافت منظمة الحج الإيرانية أن ”فترة تسجيل أسماء الحجاج تستمر حتى نهاية شهر أبريل/ نيسان المقبل“.

وكان ممثل المرشد الإيراني في منظمة الحج والزيارة ”علي قاضي عسكر“، أعلن في 18 من الشهر الجاري أن وزارة الحج السعودية تعهدت بإصدار تأشيرات الدخول للإيرانيين لأداء العمرة وموسم الحج المقبل بشكل إلكتروني بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال عسكري، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوفد الإيراني الذي أجرى مفاوضات مع الجانب السعودي بشأن حل خلافات الحج: ”سنرسل معلومات الحجاج عبر نظام معلومات إلى وزارة الحج السعودية وبدورها تقوم بمنح الموافقة النهائية، وستقوم طهران بطبع تأشيرات الحجاج على جوازات السفر الإيرانية“.

وكانت السعودية قد وافقت على رفع حصة إيران من الحج من 60 ألفًا إلى 85 ألفًا للموسم المقبل بعد المفاوضات التي جرت في جدة منذ 23 فبراير الماضي.

وكان الحجاج الإيرانيون القادمون من إيران تخلفوا عن موسم حج العام الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في البلدين لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة