وكيل منظمة الحج الإيرانية يصف مباحثات الحج في السعودية بالإيجابية

وكيل منظمة الحج الإيرانية يصف مباحثات الحج في السعودية بالإيجابية

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشف وكيل منظمة الحج والزيارة الإيرانية، حميد محمدي، الجمعة، عن حصول تقدم في اليوم الثاني للمفاوضات مع وزارة الحج السعودية بشأن إنهاء الخلافات، مشيرًا إلى أن إمكانية أداء الإيرانيين الحج للموسم المقبل أصبحت مرتفعة.

وقال محمدي لوكالة أنباء ”حج نيوز“ التابعة للمنظمة الإيرانية: إن“المفاوضات التي عقدت ظهر اليوم مع وزير الحج السعودي محمد بن صالح بنتن، كانت بناءة ومتقدمة“، مضيفًا أن ”الوفد الإيراني سلم معالي الوزير المقترحات الإيرانية“.

وأوضح رئيس الوفد الإيراني لشؤون الحج، أن ”وزارة الحج السعودية قدمت بدورها الشروط التي يجب على الحجاج الإيرانيين الالتزام بها“، لافتًا إلى أن مفاوضات ثالثة ستعقد مساء اليوم في مدينة جدة لتقديم كل طرف وجهات نظره الخاصة بشأن المقترحات والشروط التي عرضت في المرحلة الثانية من المفاوضات.

وكان الوفد الإيراني لشؤون الحج وصل إلى جدة أمس الخميس، وأجرى عقب وصوله مفاوضات مع مسؤولين في وزارة الحج السعودية.

وتمنى ممثل المرشد الإيراني في منظمة الحج والزيارة، علي قاضي عسكر، الثلاثاء الماضي، أن تثمر المفاوضات مع السعوديين نتائج إيجابية تمكن الإيرانيين من أداء فريضة الحج.

وبعث وزير الحج السعودي محمد بن صالح بنتن، في 29 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رسالة دعوة إلى إيران للمشاركة في سلسلة لقاءات مرتقبة مع أكثر من 80 بلدًا، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم الحج العام المقبل.

وتؤكد الحكومة السعودية أنها ترحب بالحجاج والمعتمرين في المملكة من دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية، بمن في ذلك الحجاج الإيرانيون.

وللمرة الأولى منذ نحو ثلاثة عقود، أعلنت إيران مقاطعة موسم الحج العام الماضي على خلفية توترات شهدتها العلاقات بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com