الرئيس البلغاري يتهم تركيا بالتدخل في انتخابات بلاده
الرئيس البلغاري يتهم تركيا بالتدخل في انتخابات بلادهالرئيس البلغاري يتهم تركيا بالتدخل في انتخابات بلاده

الرئيس البلغاري يتهم تركيا بالتدخل في انتخابات بلاده

اتهم الرئيس البلغاري رومن راديف الجمعة تركيا المجاورة بـ"التدخل غير المقبول" في الحملة الانتخابية للانتخابات البرلمانية المبكرة التي ستجري في السادس والعشرين من آذار/مارس في بلاده، محذرا من أن حكومته لن تقبل بذلك.

وقال راديف للتلفزيون الرسمي "بي إن تي" إن "تركيا جارتنا وصديقتنا وشريكتنا، ونحن عازمون على تطوير علاقات حسن الجوار". وأضاف "لكن تدخل تركيا في انتخاباتنا هو حقيقة، وهذا التدخل غير مقبول".

في السابع من آذار/مارس، استدعت صوفيا السفير التركي سليمان غوكجي تنديداً بظهوره في دعاية انتخابية لحزب جديد للأقلية التركية تدعمه أنقرة.

وكانت الحكومة البلغارية احتجت على تصريحات الوزير التركي للشؤون الاجتماعية محمد مؤذن أوغلو الذي دعا المواطنين البلغار من أصل تركي إلى التصويت لهذا الحزب. ودانت صوفيا "التدخل المباشر في الشؤون الداخلية" البلغارية.

ويعيش في بلغاريا حوالى 700 ألف شخص هم أقلية كبيرة ذات أصول تركية تشكل نحو 10% من سكان بلغاريا. كما يعيش في تركيا حوالي 200 ألف تركي يملكون أيضا الجنسية البلغارية يشارك ثلثهم بانتظام في الانتخابات البلغارية.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2015 انشق أعضاء في الحزب البلغاري المسلم الرئيسي "الحركة من اجل الحقوق والحريات" لتأسيس حزب "دوست". وهذا الحزب المدعوم من أنقرة سيقدم لأول مرة مرشحين للانتخابات التشريعية.

ودعا الرئيس البلغاري مساء الجمعة إلى "تهدئة"، لكنه حذر من أن "المؤسسات البلغاريات والإدارات ذات الصلة تعمل بنشاط للقضاء على جميع أشكال التدخل في انتخاباتنا وشؤوننا الداخلية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com