خامنئي يدعو الإيرانيين لعدم الاحتفال بآخر أيام السنة

خامنئي يدعو الإيرانيين لعدم الاحتفال بآخر أيام السنة

المصدر: طهران – إرم نيوز

دعا الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، اليوم السبت، الإيرانيين إلى عدم الاحتفال بآخر يوم ”أربعاء“ من السنة الإيرانية الحالية، معتبرًا أن ”الاحتفال بهذا اليوم له مفاسد كبيرة، كما أنه ليس له أي سند شرعي“.

وقال خامنئي، في معرض رده على سؤال وجه إليه من طرف مجموعة من الإيرانيين، بعد مصرع 7 أشخاص مساء أمس أثناء صنع ألعاب نارية في محافظة أردبيل شمال غربي البلاد: ”إنه يجب الاجتناب عن الاحتفال بيوم الأربعاء من آخر السنة، فإنه بالإضافة إلى عدم وجود دليل شرعي، فيه الكثير من الأذى ويجب تجنب الفساد الذي يسفره الاحتفال بهذا اليوم“.

ودأب الإيرانيون في عموم البلاد، على الاحتفال بيوم يطلقون عليه ”جهار شنبه سوري“ أي ”الأربعاء المتوهج“، ويستخدمون في هذه المناسبة سلسلة طقوس واحتفالات تستعمل فيها المفرقعات والألعاب النارية المحظورة، على نطاق واسع، ما يضع المستشفيات وقوى الأمن الداخلي في حالة تأهب قصوى، لمعالجة المصابين واعتقال من يروجون للمفرقعات غير المرخصة التي تحول شوارع المدن لما يشبه ساحات الحروب.

وتحرص معظم العائلات الإيرانية على القفز من فوق النار المشتعلة في الشوارع والأزقة والساحات، مع ترديد عبارة ”صفرتي لك وحمرتك لي“، وهذا المهرجان يعد إيذانًا بقدوم الربيع والاحتفاء بالسنة الإيرانية الجديدة، التي تبدأ يوم الإثنين المقبل 21 مارس الجاري.

وكان المدعي العام في محافظة أردبيل ”ناصر عتابي“، أعلن اليوم السبت ”أن 7 أشخاص قتلوا، في حين أصيب 4 آخرون، نتيجة انفجار وقع أثناء صنع ألعاب محلية لاستخدامها في آخر يوم أربعاء من العام الإيراني الحالي“.

وأوضح عتابي، ”أن أجساد خمسة من الأشخاص احترقت بشكل كامل نتيجة شدة الانفجار الذي أعقبه تسرب غاز من أحد الأنابيب، ما ساهم في تصاعد لهيب النيران التي احترقت في منزل بقرية آزار علي بمحافظة أردبيل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com