سفير سويسرا في إيران يرفض نقل رسالة نجاد إلى ترامب

سفير سويسرا في إيران يرفض نقل رسالة نجاد إلى ترامب

المصدر: طهران - إرم نيوز

رفض السفير السويسري في طهران جوليو هاس، الذي ترعى بلاده المصالح الأمريكية في إيران نقل رسالة الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مصدر في الخارجية الإيرانية لصحيفة ”عصر إيران“ الجمعة، إن السفير السويسري جوليو هاس، رفض نقل رسالة أحمدي نجاد إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب“، مضيفاً ”أن جوليو هاس أبلغه بإعادة رسالة نجاد لأنها تخالف الأعراف الدبلوماسية“.

ورجح المصدر الإيراني، أن تكون رسالة سابقة وجهها أحمدي نجاد إلى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في أغسطس 2016 لم تصل إلى البيت الأبيض، بسبب مخالفتها للأعراف الدبلوماسية.

وكان نواب وأغلبهم من التيار المعتدل والإصلاحيين أبدوا اعتراضهم على الرسائل التي يوجهها نجاد، معتبرين بأنها خارج الأعراف الدبلوماسية والقانونية.

وبعث أحمدي نجاد، في 26 من فبراير الماضي، رسالة إلى دونالد ترامب يدعوه فيها إلى إصلاح النظام السياسي الأمريكي والسماح للمرأة بالمشاركة في قيادة أمريكا.

وحث نجاد ترامب على ضرورة اتخاذ إجراءات تمنع من تجاوز أمريكا على مصالح الدول الأخرى، مطالباً إياه بضرورة أن يتخلى عن الرؤية الأمريكية السابقة والتركيز على احترام حقوق الدول الأخرى، في إشارة إلى القرار الذي اتخذه ترامب في يناير الماضي بمنع مواطني 7 دول إسلامية من بينها إيران من دخول أمريكا.

ورحب الرئيس الإيراني السابق بانتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة، معتبراً انتخابه كان خروجاً عن إرادة النخبة الحاكمة والتيارات الأمريكية التي كانت تعمل وراء الكواليس.

وقال نجاد في رسالته التي شلمت 10 نقاط إلى ترامب: ”لا تحمل طابعاً سياسياً وإنما هي رسالة من إنسان إلى آخر ومن أجل الحفاظ على المصلحة وتعاطفه مع الشعب الأمريكي“، معرباً عن أمله أن ”يقرأ ترامب رسالته ويعمل على ضوئها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com