بعد لقائه أردوغان في الكرملين.. بوتين يعرب عن ارتياحه لتطور العلاقات مع تركيا

بعد لقائه أردوغان في الكرملين.. بوتين يعرب عن ارتياحه لتطور العلاقات مع تركيا

المصدر: موسكو- إرم نيوز

أعرب الرئيس فلاديمير بوتين في مستهل مباحثاته مع نظيره التركي في الكرملين عن ارتياحه لتطور العلاقات بين البلدين، مؤكدا علو مستوى التنسيق المتبادل بين المؤسسات العسكرية والأمنية في البلدين وإرساء مناخ الثقة والحوار الفعّال بين هذه المؤسسات، تجاه القضايا الدولية والإقليمية لا سيما الأزمة السورية.

وقالت مصادر، روسية إن الجانبين توصلا في المباحثات إلى اتفاق حول تأسيس صندوق استثماري لتمويل المشروعات المشتركة بقيمة مليار دولار.

وكشفت المصادر، عن أن التعاون في مجال مكافحة ”الإرهاب“ الدولي، وتطورات الأزمة السورية وآفاق التسوية السلمية، وبحث تنفيذ مشروع خط  نقل الغاز إلى تركيا الذي يسمي التيار التركي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين تصدرت مباحثات الجانبين.

وكانت مصادر تركية، أشارت إلى احتمالات مناقشة إمداد روسيا لتركيا بمنظومات ”إس-400“ الصاروخية، إلا أن موسكو لم تؤكد تناول الجانبين لهذه المسالة.

ويقول المراقبون، إن الجانب التركي طرح في المباحثات مسألة إصرار موسكو على مشاركة الأكراد في مباحثات التسوية السورية، وهو ما ترفضه تركيا إلى جانب مشاركتها في العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية .

ورغم تسارع وتيرة التعاون بين روسيا وتركيا في أعقاب ”المصالحة التاريخية“، بعد  اعتذار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إسقاط المقاتلة الروسية وقتل طيارها، فإن هناك ما لا يزال يحتاج إلى المتابعة من أجل الارتقاء بالتعاون بين البلدين إلى المستوى السابق لانقطاع العلاقات.