المبعوثة الأممية إلى طهران: إيران تفتقد إلى قضاء مستقل

المبعوثة الأممية إلى طهران: إيران تفتقد إلى قضاء مستقل

المصدر: طهران - إرم نيوز

أكدت مبعوثة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في طهران، ”عاصمة جهانغير“، الأربعاء، أن إيران تفتقد إلى قضاء مستقل، مشيرة إلى حاجة البلاد إلى إجراء تغييرات عميقة وسريعة في قانونها لتحسين حالة حقوق الإنسان.

وقالت عاصمة جهانغير، في أول تقرير لها قدمته للأمم المتحدة بعد توليها المهمة في أيلول/ سبتمبر الماضي، خلفًا للمبعوث الأممي السابق في طهران أحمد شهيد، إن ”إيران تفتقد إلى وجود سلطة قضائية مستقلة، وهناك استمرار في الاعتقالات التعسفية، وغياب حرية التعبير، وهي مخاوف جدية في إيران“.

وأعربت المبعوث الأممية إلى إيران عن ”قلقها من إرتفاع معدلات الإعدامات خصوصًا التي تتعلق بتهريب المخدرات“، منوهةً إلى أن ”المعلومات التي حصلنا عليها منذ قبول المهمة، وجود تمييز واسع ضد المرأة والأقليات الدينية“.

واعتبرت الباكستانية عاصمة جهانغير طرح حكومة الرئيس حسن روحاني ”ميثاق حقوق المواطنة“ خطوة إيجابية في تنفيذ هذه التغييرات.

وترفض إيران دائمًا الاتهامات بانتهاك حقوق الإنسان، وتقول إن هذه الاتهامات ”تُثار بهدف دوافع ونيات سياسية“، فيما واجه مبعوث الأمم المتحدة السابق في طهران أحمد شهيد، مضايقات من قبل السلطات أثناء أداء مهمته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة