تقرير: الرئيس الروسي لن يمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية في سوريا

تقرير: الرئيس الروسي لن يمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية في سوريا
Visiting Russia's President Vladimir Putin (L) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu R) speak after making their joint statements following their meeting and a lunch in the Israeli leader's Jerusalem residence, on June 25, 2012. Putin is on a rare trip to Israel where he is expected to hold talks on the situation in Syria and Iran's nuclear programme. AFP PHOTO/ RIA-NOVOSTI/ POOL/ ALEXEY DRUZHININ (Photo credit should read ALEXEY DRUZHININ/AFP/GettyImages)

المصدر: القدس المحتلة – أرم نيوز

توقع موقع إخباري إسرائيلي أن ينفذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعده بإبعاد إيران و“حزب الله“ عن الحدود السورية – الإسرائيلية، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه لن يفعل شيئًا تجاه أية خطة إيرانية لإقامة قواعد عسكرية دائمة في سوريا.

ورجّح موقع ”ديبكا فايل“، في تقرير نشره، اليوم الاثنين، عدم إحراز أي تقدم في هذا المجال، خلال المحادثات التي سيجريها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع بوتين، في موسكو، في التاسع من الشهر الجاري.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن ينفذ وعوده بالتنسيق مع روسيا والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن، فيما تعلق بالنزاع السوري، بسبب ما اعتبره الموقع ”تصاعدًا في الخلافات الداخلية بالولايات المتحدة“.

ونقل الموقع عن مصادر عسكرية واستخباراتية إسرائيلية قولها إنه ”من المستبعد ان يحرز نتنياهو اي تقدم في المحادثات مع بوتين بسبب الغموض في سياسية الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه الشرق الأوسط“.

وقال: ”حتى لو نجح نتنياهو في اقناع بوتين بالالتزام بوعده بمنع ايران وحزب الله من نشر قوات في الجولان الا انه لن يحرز اي تقدم في محاولته اقناع الرئيس الروسي بالعمل على منع ايران من انشاء وجود عسكري وبحري دائم في سوريا.“

وبحسب الموقع يواجه نتنياهو تحديات في هذا المجال من اهمها أن ادارة ترامب قررت، على ما يبدو، عدم اتخاذ أي قرار فيما يتعلق بالشرق الأوسط بسبب انشغالها بمواجهة أعدائها في الداخل.

ويلي ذلك اعتقاد بعض مستشاري ترامب بأن عدم اتخاذ اي قرار قد يفيد الولايات المتحدة إذ إنه يعني تحميل عبء القتال ضد ”داعش“ على روسيا وايران و“حزب الله“ دون الحاجة إلى نشر قوات أمريكية قد تتعرض للخطر، ثم إن من الواضح أن بوتين لا ينتظر ترامب في موضوع التنسيق في سوريا ويبدو أنه قرر التحرك منفردًا.

وأخيرًا يرى التقرير أنه حتى لو قدم بوتين وعدًا لنتنياهو بمنع إيران و“حزب الله“ من نشر قوات في الجولان فإن هناك احتمال أن لا يلتزم كليا لأن ايران و“حزب الله“ هما الحليفين والشريكين الأساسيين على الأرض لبوتين لتحقيق أهدافه في سوريا في الوقت الذي ينشغل فيه ترامب بمشاكله الداخلية ويتناسى كل وعوده السابقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة