أخبار

النواب الامريكي يدرس فرض عقوبات جديدة ضد ايران
تاريخ النشر: 09 يوليو 2016 0:04 GMT
تاريخ التحديث: 09 يوليو 2016 0:04 GMT

النواب الامريكي يدرس فرض عقوبات جديدة ضد ايران

الاتفاق مع إيران يجبرها على تخليها عن طموحها بالحصول على أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران بعدما دخل الاتفاق حيز التنفيذ في يناير الماضي

+A -A
المصدر: واشنطن - إرم نيوز

قال زعيم حزب الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كوين مك كارتي، الجمعة، إن المجلس سيدرس الأسبوع المقبل فرض عقوبات جديدة على إيران بعد وردود تقرير ألماني عن وجود مساعي لصنع أسلحة نووية.

وأوضح كارتي في تصريح أورده موقعه الإلكتروني، ان ”مجلس النواب الأمريكي سيدرس فرض عقوبات جديدة ضد إيران بعد التقرير الألماني وكذلك موقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أكد أن التجارب الصاروخية الإيرانية تتعارض مع روح الإتفاق النووي“.

وتساءل زعيم الجمهوريين ”أليس من المفترض أن يكون الإتفاق النووي قد أنهى طموح طهران في الحصول على أسلحة نووية“، مضيفا ”إذا لم نتخذ موقفا صارما تجاه إيران، فإن ذلك يجعل هذا البلد أكثر جرأة وقوة ما يجعل إيران خطرا على المنطقة والعالم“.

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، الجمعة، وجود دليل على قيام إيران بخرق الإتفاق النووي الذي تم ابرامه في يوليو/تموز الماضي بعد مفاوضات طويلة.

وقال كيربي في معرض رده على وجود مساعي إيرانية لشراء معدات ومواد تكنولوجيا من ألمانيا تساعدها على صناعة أسلحة نووية ”لا يوجد دليل أو مؤشرات على انتهاك إيران لبنود الاتفاق النووي“.

بدوره، قال مارتن شافر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، أن التقرير الذي تحدث عن وجود مساعي إيرانية لشراء معدات ومواد تكنولوجيا تساعدها على صناعة أسلحة نووية غير مقبولة.

وأوضح شافر في تصريحات صحفية، أن ألمانيا تراقب عن كثب جهود ومساعي إيران للحصول على قنبلة أو أسلحة نووية، مشيرا إلى أن تقرير وكالة المخابرات الألمانية عن جهود إيران للحصول على مواد ومعدات تساعد على إنتاج الأسلحة النووية كان قبل دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ في 16 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأجبر الاتفاق مع إيران تخليها عن طموحها بالحصول على أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران بعدما دخل الاتفاق حيز التنفيذ في يناير الماضي، بحسب تقارير لوكالة الطاقة الذرية الدولية التي تشرف على سلامة تنفيذ الاتفاق.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك