تركيا تخطط لمزيد من التجمعات المؤيدة لأردوغان في ألمانيا وهولندا

تركيا تخطط لمزيد من التجمعات المؤيدة لأردوغان في ألمانيا وهولندا

المصدر: اسطنبول- إرم نيوز

أكدت تركيا يوم السبت، أنها ستواصل إقامة تجمعات في ألمانيا وهولندا لحث الأتراك الذين يعيشون هناك على دعم استفتاء يهدف لتعزيز سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان رغم معارضة السلطات في البلدين.

وانتقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو القيود الألمانية والهولندية على عقد تلك التجمعات، واصفًا إياها بأنها غير ديمقراطية، وقال :“إن تركيا ستمضي قدمًا في خططها إلى حين عقد الاستفتاء المقرر يوم 16 أبريل / نيسان“.

وقال خلال فعالية ضمن حملة الاستفتاء :“لا يمكن لأي منكم أن يمنعنا“، وأضاف ”نستطيع أن نذهب إلى أي مكان نريده للقاء مواطنينا وعقد تجمعاتنا“.

وما زاد التوترات مطالبة ألمانيا بإطلاق سراح صحافي ألماني اعتقل في تركيا يوم الاثنين، ووصف أردوغان الصحافي أمس الجمعة بأنه ”عميل ألماني“.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن المستشارة أنجيلا ميركل تحدثت هاتفيا السبت مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم دون ذكر تفاصيل عن المحادثة“.

ومن المقرر أن يلتقي وزيرا خارجية البلدين في برلين يوم الخميس المقبل.

وعبر عدد من أعضاء ائتلاف ميركل عن قلقهم السبت من سعي سياسيين أتراك لحشد التأييد بين أعضاء الجالية التركية في ألمانيا البالغ عددها مليون ونصف المليون مواطن تركي.

وقال يورجين هارت المتحدث باسم السياسة الخارجية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل لرويترز :“لا نريد التسويق للاستفتاء التركي غير الديمقراطي وغير القانوني على أرض ألمانيا.“

ومنعت فعاليات عدة لأسباب أمنية ما أثار الغضب بين قادة أتراك اتهموا ألمانيا باتباع معايير مزدوجة.

وألغيت فعاليتان لنهاد زيبكجي وزير الاقتصاد التركي لكنه يخطط للحديث خلال فعاليات يوم الأحد في ليفركوزن وكولونيا بولاية نورد راين فستفاليا التي يعيش فيها عدد كبير من الأتراك.

ويخشى المنتقدون لأردوغان من أن تؤدي الصلاحيات الجديدة المقترحة والتي تتضمن صلاحيات للحكم بأوامر تنفيذية إلى ترسيخ توجهات استبدادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com