إيران تلمح إلى تعثر المفاوضات مع السعودية بشأن الحج

إيران تلمح إلى تعثر المفاوضات مع السعودية بشأن الحج

المصدر: طهران - إرم نيوز

ألمح وزير الثقافة الإيراني صالحي أميري، إلى تعثر المفاوضات التي تجريها منظمة الحج الإيرانية مع وزارة الحج السعودية منذ 23 فبراير الماضي، مشيرًا إلى أنه ليست هناك نتائج بشأن المفاوضات حتى الآن.

وقال أميري خلال تصريحات للصحفيين ”إن الجولة الأولى والثانية من مفاوضات الحج في جدة قد انتهت، وستبدأ اليوم الجولة الثالثة ومن المنتظر أن يطرح الطرفان نتائج الجولات السابقة من المفاوضات“.

وأضاف ”إذا لم تقبل السعودية بشروط إيران فلن يتم استئناف إرسال الإيرانيين إلى الحج هذا العام“، قائلا ”سياستنا الرسمية هي إعادة إرسال الحجاج لكن ضمن شروط طرحنا على الجانب السعودي“.

وكانت منظمة الحج الإيرانية في بيان قالت أمس الثلاثاء، ”إن المفاوضات مع الجانب السعودي بشأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم متواصلة، وأرجعت عقد العديد من الاجتماعات بين الجانبين إلى تشعب المواضيع“.

وأضاف بيان المنظمة ”أن الوفد الإيراني يسعى للوصول إلى إقامة موسم حج آمن وكريم وضامن لحقوق الحجاج الإيرانيين“.

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج الماضي، وسط اتهامات متبادلة ”بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج“.

وتقول إيران إن 464 من حجاجها لقوا حتفهم في الموسم قبل الماضي في حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى قبل عامين.

وتصاعد التوتر بين طهران والرياض في مطلع يناير 2016، ووصل إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعدما أقدم محتجون إيرانيون على إحراق السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد عقب تنفيذ المملكة حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي محمد باقر النمر بعد إدانته بالإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com